الحاجات الأساسية في الصلاة : سؤال و جواب

woodi

كبار الشخصيات
إنضم
27 نوفمبر 2007
المشاركات
7.609
مستوى التفاعل
29.461
:besmellah2:

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..
في هذا الموضوع إن شاء الله ، سنتعرض إلى أبرز المسائل التي قد تصادف المصلي و لا يجد لها جوابا . و للتيسير على القارئ فإني رأيت أن يكون عرض الموضوع في شكل سؤال و جواب .. أتعرض خلالها للمسائل الفقهية المتعلقة بالصلاة على حسب الأقوال في المذهب المالكي أو بقية المذاهب إن كان لي بها معرفة أو كان الاختلاف حولها مشهورا ...

و بالله أستعين و منه توفيقي ..

سؤال : متى تجب الصلاة ؟
جواب : الصلاة تجب بالبلوغ : و علاماته إما ظهور لحية أو مني أو شعر العانة . و أما الحديث الشهير : علموهم لسبع .. فإنما للحض على الصلاة و تعويد الصبي و ليس فيه وجوب .. و تكون فترة البلوغ عادة في عمر 11 سنة إلى 15 سنة.

**********************
سؤال : هل يجب علي قضاء ما فاتني من صلوات ؟
جواب : نعم ، فمن ترك الصلاة عند البلوغ ثم هداه الله للطريق المستقيم وجب عليه قضاء الصلوات الفائتة بالترتيب متى إستطاع ذلك ، والحج لا يسقط دين الصلاة و إنما يمحو إثم تأخيرها إن شاء الله .

**********************
سؤال : هل إن تارك الصلاة كافر ؟
جواب : تارك الصلاة إن كان جاحدا بها ، أي أنه لا يعتقد وجوبها فهو كافر بإجماع المسلمين و لا يحل الزواج به أو توريثه أو دفنه في مقابر المسلمين . و أما إن كان تركه لها تكاسلا و تهاونا مع الاقرار بوجوبيتها ، فهو فاسق عند جمهور العلماء و أمره مفوض إلى الله إن شاء عذبه و إن شاء غفر له و لكنه يصلى عليه و يدفن كباقي المسلمين.

**********************
سؤال : إذا فاتتني صلوات (عن نوم أو سهو) فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان عدد الصلوات خمسا فأقل، فإنك تبدأ بالفوائت بالترتيب ، ثم تصلي الحاضرة و لو أدى ذلك لخروج وقت الحاضرة لأن الترتيب شرط صحة . و أما إن كان عدد الصلوات أكثر ، فإنك تبدأ بالحاضرة ثم تأتي بالفوائت بالترتيب.

***********************
سؤال : إذا كنت في جماعة يصلون العصر و أنا لم أصل الظهر ، فهل يصح لي أن أصلي العصر معهم بنية الظهر أو العصر معهم ثم الظهر ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، لأن إختلاف نية الإمام عن المأموم تفسد الصلاة . و لا يجوز صلاة العصر قبل الظهر لأنهما مشتركتي الوقت فالصلاة باطلة بإجماع أهل المذهب و أختلفوا في غير مشتركتي الوقت . بالتالي ، يجب مفارقة الجماعة و تأدية الظهر ثم الإتيان بالعصر.

***********************
سؤال : إذا كنت إماما و تذكرت أن علي صلاة فائتة، فهل يجوز لي الاتمام ؟
جواب : إذا تذكر إمام أن عليه صلاة فائتة (سواء إمام مسجد أو إمام بأهله في المنزل) وجب عليه قطع الصلاة من حينه . فإن لم يفعل بطلت صلاته و صحّت صلاة المأمومين

************************
سؤال : إذا كان علي فوائت و صلوات تركتها ، هل يجوز لي التنفل ؟
جواب : لا يجوز ذلك عند المالكية ، إلا لصلاة الوتر الفجر و العيدين . و أما بقية المذاهب فيجيزون ذلك لمن أراد .

************************
سؤال : هل يمكن أن نصلي صلاة فائتة جماعة ؟
جواب : نعم يجوز ذلك .

************************
سؤال : إذا كان علي قضاء صلاة تركتها و أنا مسافر ، فكيف أقضيها ؟
جواب : إن كان سفرك يتيح القصر (شروط القصر في السفر) ، فإنك تقضيها قصرا و إلا فتقضيها كاملة .

************************
سؤال : بدأت الصلاة عند سن ال18 ، و أريد قضاء ما فاتني ، هل أستطيع أن أصلي الصبح مع الصبح و الظهر مع الظهر .... إلخ ؟
جواب : أجل : يمكن ذلك لمن أراد ، المهم المحافظة على الترتيب ، بل يمكن مثلا أن أصلي 4 أصباح مع صبح ثم ظهرا مع ظهر ثم عصرين مع عصر .. و هكذا .. المهم المحافظة على الترتيب .


هذه كانت أبرز الأسئلة المتعلقة بالقضاء و إن شاء الله نكمل مع محاور أخرى و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا ..
 
بسم الله و الصلاة و السلام على سيدنا رسول الله و على آله و صحبه و من والاه ..

و هذه مجموعة جديدة تتعلق بصلاة الجماعة و المسبوق .. أسأل الله أن ينفع بها ..

سؤال : ما حكم صلاة الجماعة ؟
جواب : صلاة الجماعة واجبة في الجمعة و تنعقد ب12 رجما فأكثر دون إعتبار الإمام . و هي سنة في غيرها من الصلوات الخمس و مندوبة في التراويح و صلاة الكسوف . و يأثم أهل البلد كلهم إن تعطلت المساجد. و لا تصح صلاة الجمعة خارج المسجد الجامع .

***************
سؤال : هل يمكن أن أتحصل على أجر الجماعة في المنزل ؟
جواب : أجل ، فالجماعة جائزة في المنزل في كل الصلوات ما عدا الجمعة. و تتحقق الجماعة في مذهبنا برجل و أمه أو رجل و زوجته عكس ما يعتقد كثير من الناس بأنها لا تصح إلا برجلين. و لهم أجر الجماعة إن شاء الله .

***************
سؤال : هل يمكن أن أصلي الجماعة في المسجد ثم أعود فأصلي إماما بأمي أو زوجتي و أهل بيتي ؟
جواب : لا تصح الجماعة هكذا في مذهبنا لأن توحد النية شرط صحة . و الإمام في هذه الحالة متنفل . و تجوز عند بقية المذاهب .

***************
سؤال : كيف يكون التسليم في صلاة الجماعة ؟
جواب : يسلم الفذ ثلاث تسليمات في صلاة الجماعة . فيقول السلام عليكم عن يمينه ثم السلام عليكم أمامه ثم السلام عليكم عن يساره.

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام راكع فماذا أفعل ؟
جواب : إذا تأكدت أنك ستلحق بالصف قبل أن يرفع الإمام من ركوعه فإنك تواصل السير إلى أن تدخل الصف ثم تركع. و يكره الركوع خارج الصف إلا إذا كانت الركعة الأخيرة في الصلاة فإنك تركع خارج الصف و تدب في المشي إلى أن تصل الصف .

***************
سؤال : إذا دخلت و وجدت الإمام جالسا للتشهد ، فهل أنتظره حتى يقوم للركعة الثالثة ؟
جواب : لا يجوز ذلك لأنه قد يؤدي للطعن في الإمام، بل يجب عليك أن تكبر تكبيرة الإحرام و تجلس للتشهد معه ثم تواصل معه صلاتك

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد عند صلاة المغرب ، فهل أصلي تحية المسجد؟
جواب : تحية المسجد في هذا الوقت مكروهة عند المالكية و الحجة عندهم تأخير الفرض عن وقته أو إعتقاد سنيتها . الشافعية و الأحناف يرون سنيتها و الحنابلة يرون وجوبها و في الأمر سعة . و تعوض تحية المسجد عن المالكية بالتسبيح و الإستغفار "سبحان الله و الحمد لله و لا إلاه إلا الله و الله أكبر"

***************
سؤال : إذا دخلت المسجد و الإمام يخطب يوم الجمعة ، فهل أصلي تحية المسجد ؟
جواب: تحرم صلاة النافلة عند المالكية اذا جلس الإمام على المنبر و حجتهم في ذلك الحديث الصحيح " إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب يوم الجمعة فقد لغوت و من لغا فلا جمعة له " و غيرها من الأدلة. و يرى الشافعية جوازها للداخل مع التجوز و يرى الأحناف كراهتها كراهة تحريمية و يقول الحنابلة بوجوبها مع التجوز. و العبرة في هذا بما عليه غالب البلد

***************
سؤال : من هو المسبوق ؟
جواب : المسبوق هو من فاتته ركعة فأكثر مع الإمام .

***************
سؤال : كيف يقضي المسبوق ما فاته من صلاة ؟
جواب : المعتمد في المذهب هو البناء في الأفعال و القضاء في الأقوال . و القول هو خصوسية القراءة و الجهر و السر و الأفعال هي ما عدا ذلك و التسميع و التحميد و غيرها ..

***************
سؤال : هل أقرأ مع الإمام الفاتحة و السورة في صلاة الجماعة ؟
جواب: لا يجوز ذلك في الصلاة الجهرية لأن الاستماع للإمام فرض و يستحب قراءة السورة في السرية و كذلك الفاتحة . و لا إثم على من ترك ذلك و لو عمدا .

***************
سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة وسورة جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم

***************
سؤال : دخلت المسجد فوجدت الإمام في التشهد الأول (أو إعتدل من الركوع الثاني) فماذا أفعل ؟
جواب : تكبر تكبيرة الاحرام ، فإذا كان الإمام ساجدا فإنك تكبر تكبيرة ثانية للسجود و تسجد معه، و إلا فإنك تجلس معه للتشهد و تواصل صلاتك معه . و بعد سلام الإمام تقوم بتكبير و تأتي بالفاتحة و السورة جهرا في الركعة الأولى (التي هي ثالثة بالنسبة لك) و الركعة الثانية (التي هي رابعة و أخيرة) ثم تتشهد و تسلم .

***************
نفعني الله و إياكم بأسرار كتابه و أجارني و اياكم من عذابه و أليم عقابه و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم
 
بسم الله و كفى و الصلاة و السلام على نبيه المصطفى ...

و هذه مجموعة جديدة عن الصلاة ، إخترت أن تكون حول صفتها ...و بالله أستعين فأقول :

سؤال : هل يجب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ؟
جواب: لا يجب ذلك ، إنما رفع اليدين من السنة . فمن لم يرفع يديه عند قول الله أكبر فلا شيء عليه إن شاء الله .

***************

سؤال : هل يجب أن أتعوذ من الشيطان و أبسمل قبل قراءة الفاتحة ؟
جواب: التعوذ و البسملة مكروهتان عند المالكية . فقد ثبت أن النبي عليه الصلاة و السلام كان يفتتح الصلاة بالحمد لله رب العالمين ، لم يرد أنه تعوذ أو بسمل في أول الصلاة. و يمكن أن نقرأ ببسم الله الرحمان الرحيم في النفل لا الفرض. و في الأمر خلاف بين الفقهاء ؛ فالشافعية يرون وجوب البسملة لأنهم يرونها آية من الفاتحة و الحنابلة يرون سنيتها و الأحناف ، كما المالكية ، يرون كراهتها . و في الأمر سعة و الحمد لله .

***************

سؤال: ما هو دعاء الإستفتاح ؟ و متى أقوله ؟
جواب : دعاء الإستفتاح هو دعاء يقال عند بدأ الصلاة. و يقال عند المالكية قبل التكبير للإحرام و يكره قوله قبل الفاتحة. و له صيغ عديدة ك "وجهت وجهي للذي فطر السماوات و الأرض حنيفا مسلما و ما أنا من المشركين* إن صلاتي و نسكي و محيآي و مماتي لله رب العالمين* لا شريك له و بذلك أُمرت و أنا أول المسلمين"

***************

سؤال : هل أقول آمين بعد قراءة الفاتحة ؟
جواب : إذا كنت فذا ( بمفردك) فإنه يسن لك قول آمين بعد قراءة الفاتحة. و كذلك في صلاة الجماعة ان كنت مأموما . و لكن يُكره للإمام أن يؤمن لنفسه في الفاتحة. فمن كان إماما فلا يقول آمين بعد قراءة الفاتحة.

***************

سؤال: ماذا أقول في الركوع و السجود ؟
جواب : يجب على الأقل أن تقول مرة واحدة في الركوع : سبحان ربي العظيم و بحمده و في السجود "سبحان ربي الأعلى و بحمده" و بعد ذلك لك أن تدعو بما تشاء في السجود و لكن يكره الدعاء و قراءة القرآن في الركوع . و قد ثبت أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام كان يقول في الركوع بعد التسبيح : سبُّوح قُدُّوس، رب الملائكة و الروح.

****************

سؤال : ماهي صيغة التشهد ؟
جواب : في التشهد الأول : صيغة التشهد هي ما رواه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن رسول الله عليه الصلاة و السلام : "التحيات لله، الزكيّات لله، الطيّبات الصلوات لله، السلام عليك أيها النبي الكريم و رحمة الله و بركاته، السلام علينا و على عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إلاه إلا الله، و أشهد أن محمدا رسول الله". و من السنة في التشهد الثاني ، أن نضيف : "اللهم صلّ على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد و بارك على سيدنا محمد و على آل سيدنا محمد كما صليت و باركت على سيدنا إبراهيم و على آل سيدنا إبراهيم في العالمين انك حميد مجيد." و هو ما يسمى بالصلاة الإبراهيمية.

****************

سؤال: كيف أتحلل من الصلاة ؟
جواب: التحلل من الصلاة يكون بالسلام و هو قول السلام عليكم مرة واحدة عن اليمين إن كنت فذا . بحيث تقول : "السلام علي" و وجهك متوجه للقبلة و عند الإلتفات لليمين يقول "كُم"

***************

سؤال : ما هو السدل ؟
جواب : السدل هو ترك اليدين ممتدتين في حالتها الطبيعية بجانب الجسم . و هو عكس القبض. و هو السنة عند المالكية و آخر فعل سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام. و القبض مكروه عند المالكية في الفرض ، مقبول في النفل إن طال الوقوف. و أما بقية المذاهب فيرون القبض مع اختلاف في المواضع و في الأمر سعة و الحمد لله .

****************

سؤال : هل جلسة الإستراحة من السنة ؟
جواب : جلسة الإستراحة هي جلسة خفيفة بعد السجود الثاني من الركعة الفردية ، يجلس المصلي خفيفا قبل القيام للركعة الموالية. هذه الجلسة مكروهة عند المالكية . لأنهم يرون أن سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام إنما أتى بها لكبره و عجزه لا من باب التشريع. و في الأمر سعة و لكن يجب تجنبها في المساجد وجوبا لعدم الطعن في الإمام.
 
الحمد لله كما يليق بجلاله والصلاة و السلام على الخاتم من أنبيائه ، سيدنا محمد و على آله و أصحابه ..

و مازلنا في رحاب الصلاة و ما يتعلق بها من أمور و هذه بعض الأمور المتفرقة ، فأقول مستعينا بالله ؛

سؤال : ماهو الفرق بين الفجر و الصبح ؟
جواب: الفجر هو الصلاة النفل قبل الفريضة و هي في حكم الرغيبة أي رغّب فيها الشارع و لم يسنها . و الصبح هو صلاة الفرض .

****************

سؤال : إذا أُذّن لصلاة الصبح ، فهل يجب علي الإنتظار قليلا أو يمكنني الصلاة مباشرة ؟ و إلى أي حد يعتبر الصبح حاضرا ؟
جواب : يمكنك الصلاة مباشرة بعد الأذان لصلاة الصبح . أما الإنتظار فيكون في المسجد لتحصيل الجماعة. و يمتد وقت الصبح إلى إنبثاق الصبح و هو البهرة الخفيفة التي تسمح بالتمييز بين الأشياء و طلوع قرن الشمس من وراء البحر.

****************

سؤال : ماهو القنوت ؟ متى يكون و هل هو واجب ؟
جواب : القنوت هو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح بعد القراءة و قبل الركوع بصفة سرية. و هو من المستحبات و ليس السنن و لا يسجد لتركه . و صيغته المأثورة هي ما روي عن سيدنا عمر رضي الله عنه : "اللهم إني أستعينك و أستهديك و أستغفرك و أتوب إليك و أتوكل عليك و أثني عليك الخير كله ، أشكرك و لا أكفرك و أترك و أخلع من يفجرك ، اللهم إياك أعبد و لك أصلي و أسجد و إليك أسعى و أحفد أرجو رحمتك و أخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق". و لك أن تدعو بما تشاء من خيري الدنيا و الآخرة.

*****************

سؤال : هل يمكنني تأدية صلاة الصبح عندما أستيقظ على الساعة العاشرة؟
جواب: لا يجوز تأخير صلاة الصبح عن وقتها إلا لعذر شرعي كالنوم أو المرض أو الخوف . و يجب على المسلم إتخاذ التدابير التي تعينه على القيام كالمنبه و الجوال و غيرها ... و تأخير صلاة الصبح عمدا إثم كبير.

****************

سؤال : كيف يؤدى الشفع و الوتر ؟
جواب : الشفع ركعتان جهريتان بعد صلاة العشاء ، يستحب أن تقرأ فيهما بسبح إسم ربك في الركعة الأولى و قل يا أيها الكافرون في الثانية. ثم تتشهد و تسلم و تنوي صلاة الوتر (و افراد النية لها واجب عندنا ) ثم تصلي ركعة واحدة و تتشهد و تسلم. و تؤدى بصفة جهرية. و يكره الفصل بين الشفع و الوتر كما يفعل البعض . فمن أراد قيام الليل فلا يصل الشفع و لا الوتر إلى أن يتنفل و يكره له تأدية الشفع و ترك الوتر.

******************

سؤال : ما هو الإحتلام ؟ هل يمنع الصلاة ؟
جواب: الإحتلام هو خروج المني في النوم بعد حلم مثير و جنسي . و هو غالبا ما يحدث عند الشباب . و مع أنه أمر طبيعي لا دخل للإنسان فيه إلا أنه يمنع الصلاة . فلا تجوز الصلاة إلا بعد الغسل الأكبر الرافع للجنابة . كذلك الاستمناء بأي طريقة كانت . فإنه يوجب الغسل للصلاة.

*****************

سؤال : كنت على جنابة (لأي سبب كان) و خفت أن يفوتني وقت الظهر ، هل يمكن أن أصلي هكذا ثم أغتسل ؟
جواب : لا يوجز ذلك ، إلا اذا فقد الطهوران و تأكد فقدهما إلى خروج الوقت. و لا تجوز الصلاة جنبا في مذهبنا على خلاف الأحناف لأي سبب كان.
 
السلام عليكم
سؤال : اذا دخل جماعة الى المسجد مثلا في وقت ما بين الظهر والعصر ووجدوا امام المسجد قد اكمل صلاة الظهر ولكن مازال وقت الظهر. هل يمكنهم ان يصلوا جماعة في المسجد ؟ وهل يجب استشارة امام المسجد ام لا ؟ وشكرا
 
:besmellah2:



والصلاة و السلام على الخاتم من أنبيائه ، سيدنا محمد و على آله و أصحابه ..


سؤال : دخلت المسجد ، فوجدت الإمام في الركعة الأخيرة من المغرب ، فماذا أفعل ؟
جواب: تجلس مع الإمام للتشهد ، و بعد سلام الإمام تقوم من غير تكبير و تقرأ جهرا بالفاتحة و السورة لأن ذلك هي الركعة الثانية بالنسبة لك ، ثم تجلس للتشهد و تقوم لأداء الركعة الأخيرة فتقرأ فيها بالفاتحة فقط جهرا لأن هذه هي الركعة الثالثة بالنسبة لك . ثم تتشهد و تسلم

Lu​
 
السلام عليكم
سؤال : اذا دخل جماعة الى المسجد مثلا في وقت ما بين الظهر والعصر ووجدوا امام المسجد قد اكمل صلاة الظهر ولكن مازال وقت الظهر. هل يمكنهم ان يصلوا جماعة في المسجد ؟ وهل يجب استشارة امام المسجد ام لا ؟ وشكرا

تكره عندنا إقامة الصلاة جماعة أكثر من مرة في المسجد لأن ذلك قد يؤدي للطعن في الإمام و أجاز ذلك بقية المذاهب. و هناك قول عند المالكية يجيز ذلك بشرط إقامتها في صحن المسجد بعد إستشارة الإمام الراتب. و الله و رسوله أعلم
 
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين ، سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين ،

و ما زلنا في مسائل الصلاة المتفرقة فأقول مستعينا بالله :

سؤال : هل أستطيع أن أصلي الجمعة ظهرا في المنزل ؟
جواب : لا يجوز ذلك إطلاقا إلا لذي الحاجة القصوى ، كالمريض و العاجز . و ترك الجمعة سبب لإقفال القلوب و صدئها .

****************

سؤال : هل الإقامة للصلاة واجب أم سنة ؟
جواب : نص الإقامة عند المالكية هو : الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إلاه إلا الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ، حي على الصلاة ، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة ، الله أكبر الله أكبر ، لا إلاه إلا الله.
و الإقامة واجبة في حق الجماعة و لا يجب الفصل بينها و بين الصلاة كثيرا و هي سنة في حق الفذ (أي المنفرد)

*******************

سؤال : صليت العصر و أنا أنوي الظهر ، فهل علي الاعادة؟
جواب : النية هي مفتاح الصلاة للحديث الشريف : "إنما الأعمال بالنيات" و المدار هنا هو النية القلبية لا ما تلفظ به العبد ، فلو قال نويت صلاة الظهر و هو ينوي المغرب و صلاها مغربا صحت صلاته. فالمهم ما قصده . و إن كان يقصد الظهر و صلى عصرا بطلت صلاته و وجبت عليه الاعادة.

****************

سؤال : صليت المغرب مثلا ، ثم تذكرت بعد مدة أني لم أكن على طهارة ، فهل يجب علي الإعادة ؟
جواب : للفقهاء في هذه المسألة قولان ، منهم من يوجب الاعادة و منهم من يرى ذلك واجبا إن لم يخرج الوقت .

****************

سؤال : صليت صلاة العشاء ثم تذكرت أن بثوبي نجاسة لم أنظفها . هل يجب علي الإعادة ؟
جواب : لا يجب عليك الإعادة في مذهبنا المالكي ، لأن ازالة النجاسة شرط صحة مع القدرة و التذكر . فمن لم يكن قادرا على إزالتها أو نسي ذلك و قام لصلاته ، فإن الشرط ينتفي . و لكن من تنبه لذلك في صلاته وجب عليه القطع فورا و اعادة الصلاة .

*******************

سؤال : إثر تهيج جنسي لمشاهدة مقطع جنسي أو تخيل أو بداية استمناء، خرج مني سائل شفاف ، هل يجب علي الغسل للصلاة .
جواب : هذا السائل يسمى مذيا و هو لا يبطل الصلاة و لا يمنعها كالمني. و الفرق بينهما أن المني يخرج بدفق و لذة . و يكفي في المذي نضحه بالماء و غسل ما أصاب من ثياب و لا يجب الغسل و يمكن الصلاة بذلك الوضوء.

*******************

سؤال : إذا مس الإنسان ذكره ساهيا أو متعمدا ، هل يمكن له بعد ذلك الصلاة ؟
جواب : مس الذكر بباطن الكف ، عمدا أو سهوا ، ينقض الوضوء عند المالكية. و بالتالي فمن مس ذكره و قام للصلاة ، وجب عليه الوضوء و إلا بطلت صلاته.

********************

سؤال: هل الدخان من نواقض الوضوء ؟ و هل يبطل الصلاة ؟
جواب:لا ، الدخان ليس من نواقض الوضوء ، رغم حرمته عند البعض و نواقض الوضوء هي ما عرفها سيدنا رسول الله عليه الصلاة و السلام و هي الغائط و البول و الريح و النوم (ثقيلا كان أو خفيفا ) و القيء عند البعض. و الأولى تجنب الصلاة برائحة الدخان لأن ذلك قد يؤذي الملائكة .

*******************

سؤال : هل تقبل صلاة من يشاهد أفلاما إباحية ؟
جواب : الأصل في الدين هو غص البصر عن الحرام لأن ذلك يهيج الشهوة دون صرف لها ، و لكن ذلك لا يمنع العبد من أداء صلاته و إنما تلك وسوسات الشيطان ليبعده عن طريق الصواب . فمن غرّه الشيطان و شاهد بعضا من هذه الأفلام ، إغتسل و قام لصلاته و لا يهتم كثيرا ببعض الأقوال التي تجعل منه كالمنافق و غيره فتلك شيطانيات .
 
الحمد لله ، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من ولاه،

حديثنا اليوم ، يدخل أكثر في التفاصيل الفقهية كمبطلات الصلاة و بعض حالات السهو في الصلاة . فأقول مستعينا بالله :

سؤال : إذا صليت و كان فخذي ظاهرا أو بعض من كتفي أو شعر العانة . هل تبطل الصلاة ؟
جواب: لا تبطل الصلاة بذلك . و إنما يكره لمن قدر على ستر هذه الأجزاء أن يصلي و هي مكشوفة . لأن ما ذكر هو من العورة المخففة و لا يبطل الصلاة إلا ظهور العورة المغلظة.

*****************

سؤال : و أنا أصلي العصر قبل المغرب (أي حاضرا) تذكرت أني لم أصل الظهر . ماذا علي أن أفعل ؟
جواب : تذكر أولى الحاضرتين في الصلاة الثانية يبطل الصلاة . كأن يتذكر الظهر و هو يصلي العصر حاضرا أو يتذكر المغرب و هو يصلي العشاء ، فعليه القطع و تأدية الفائت أولا. و أما إن تذكر الظهر و هو يصلي العصر قضاءًا فإنه يسن له الترتيب و لا يجب.

*****************
سؤال : ما هو السجود القبلي و البعدي ؟ و لم نقوم به ؟
جواب : السجود القبلي و البعدي هي رخصة من الله لاصلاح الصلاة في حالة السهو و النسيان ، بدل اعادة الصلاة كاملة. فيكفي أن تأتي بسجدتين إما قبليتين قبل السلام أو بعديتين (بعد السلام) لإصلاح الخطأ و تكون الصلاة صحيحة بإذن الله.

*****************

سؤال : دخلت المسجد بعد أن بدأ الإمام الصلاة (مسبوق) ، و بعد السلام سجد الإمام سجودا بعديا ، فسجدت معه ، فهل هذا صحيح ؟
جواب : إذا سجد المسبوق مع إمامه سجودا بعديا بطلت صلاته و لو فعل ذلك جاهلا. لأنه فعل زيادة في صلاته عمدا . بالتالي ، إذا دخلت المسجد مسبوقا و سجد الإمام سجودا بعديا ، فإنك لا تسجد معه و تنتظره حتى يسلم ثم تقوم لتكمل صلاتك .

****************

سؤال : نسيت قول سمع الله لمن حمده بعد الرفع من الركوع في الصلاة. فهل يجب علي سجود قبلي ؟
جواب: لا يجب ذلك . بل إن الإتيان بالسجود القبلي يُبطل الصلاة لأن التسميع (أي قول سمع الله لمن حمده) هو سنة خفيفة .

****************

سؤال : سهيت و أنا أصلي العشاء ، فقرأت سورة مع الفاتحة في الركعة الأخيرة من الصلاة ؟ هل علي سجود بعدي ؟
جواب: زيادة السورة مع الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الصلاة الرباعية لا توجب السجود البعدي و لا بأس بها . فمن قرأ سورة زائدة فلا يسجد و لا إثم عليه.

****************

سؤال : سهوت في صلاة الظهر فقرأت الفاتحة مرتين . فماذا علي ؟
جواب : من قرأ الفاتحة في ركعة واحدة مرتين سهوا ، سجد سجودا بعديا . و أما إن تعمّد ذلك (كأن يظن أن الفاتحة تقوم مقام السورة) أثم و لا سجود عليه.

******************

سؤال : و أنا أصلي العصر ، سهوت فقرأت في الركعة الأولى جهرا . هل علي سجود ؟
جواب : هنا يجب التفصيل : لو جهر في الصلاة فأسمع فقط نفسه و من وراءه مباشرة فقط فلا سجود عليه و لكن إن جهر بصوت أعلى من هذا فعليه سجود بعدي .

******************​
 
سؤال : دخلت المسجد بعد أن بدأ الإمام الصلاة (مسبوق) ، و بعد السلام سجد الإمام سجودا بعديا ، فسجدت معه ، فهل هذا صحيح ؟
جواب : إذا سجد المسبوق مع إمامه سجودا بعديا بطلت صلاته و لو فعل ذلك جاهلا. لأنه فعل زيادة في صلاته عمدا . بالتالي ، إذا دخلت المسجد مسبوقا و سجد الإمام سجودا بعديا ، فإنك لا تسجد معه و تنتظره حتى يسلم ثم تقوم لتكمل صلاتك .
هل عليه سجود بعدي بعد أن يتم ما فاته و يسلم ؟؟
وما الحكم إذا ما ترتب على الإمام في نفس الحالة سجود قبلي ؟؟
 
أعلى