• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

رئاسيّة مواكبة حصرية لرئاسيات 2014 على تونزيسات

px.gif

بعثة الاتحاد الأوروبي لملاحظة الانتخابات تعزز فرق ملاحظيها

أعلنت بعثة الملاحظة الانتخابية التابعة للاتحاد الاوروبي في بلاغ لها اليوم الاثنين عن إعادة نشر ملاحظين على المدى القصير لتعزيز الفرق الموجودة في تونس لملاحظة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية....

eur-tun-2_18122012130253.jpg



أعلنت بعثة الملاحظة الانتخابية التابعة للاتحاد الاوروبي في بلاغ لها اليوم الاثنين عن إعادة نشر ملاحظين على المدى القصير لتعزيز الفرق الموجودة في تونس لملاحظة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية.
وأضافت البعثة أن وفدا من البرلمان الأوروبي ودبلوماسيين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمعتمدين بتونس ينضمون للبعثة لتتكون في المجمل من سبعين 70 ملاحظا قادمين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فضلا عن النرويج وسويسرا.
وتقدم رئيسة البعثة انمي نييتس اوتربروك وهى عضو في البرلمان الاوروبي من جنسية بلجيكية يوم الثلاثاء 23 ديسمبر خلال مؤتمر صحفي البيان الأولي الذي سيتضمن الاستنتاجات الرئيسية للبعثة في ما يخص الانتخابات الرئاسية.
وستبقى بعثة ملاحظة الانتخابات في تونس وفق ذات المصدر إلى حين إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية على أن تعود رئيستها إلى تونس خلال الشهرين المواليين للانتخابات لتسليم السلطات الرسمية وفاعلين محليين آخرين تقريرا نهائيا أكثر تدقيقا ويشمل إن اقتضى الأمر توصيات عملية تهدف إلى تحسين المسارات الانتخابية القادمة.
ويشار إلى أن بعثة الاتحاد الاوروبي لملاحظة الانتخابات موجودة في تونس منذ 17 سبتمبر الماضي بفريق متكون من 8 خبراء في مختلف المجالات الانتخابية وملاحظين على المدى الطويل منتشرين في جميع الدوائر الانتخابية بالبلاد منذ أوائل أكتوبر الماضي وذلك استجابة لدعوة من قبل السلطات التونسية.
 
بلاغ هيئة الانتخابات حول القسط الثاني من منحة التمويل العمومي في التشريعية والدورة الأولى من الرئاسية

أوضحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه بهدف تمكين مصالح وزارة الاقتصاد والمالية من أجل معقول لصرف القسط الثاني من المنحة العمومية فانه يتعين على القائمات المشاركة في الانتخابات التشريعية والتي تحصلت على 3 بالمائة على الأقل من الأصوات المصرح بها على ...

Election%20tunise2_13102014161337.jpg




أوضحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أنه بهدف تمكين مصالح وزارة الاقتصاد والمالية من أجل معقول لصرف القسط الثاني من المنحة العمومية فانه يتعين على القائمات المشاركة في الانتخابات التشريعية والتي تحصلت على 3 بالمائة على الأقل من الأصوات المصرح بها على مستوى الدائرة الانتخابية أو على مقعد على الأقل بمجلس نواب الشعب أن يقدموا إلى مصالح الوزارة مطالب الحصول على القسط الثاني من منحة التمويل العمومي في أجل أقصاه يوم الجمعة 26 ديسمبر 2014.
وأضافت الهيئة في بلاغ لها اليوم الاثنين أنه يتعين أيضا على المترشحين في الانتخابات الرئاسية والذين تحصلوا على 3 بالمائة على الأقل من الأصوات المصرح بها على المستوى الوطني أن يقدموا إلى مصالح وزارة الاقتصاد والمالية مطالب الحصول على القسط الثاني من منحة التمويل العمومي في أجل أقصاه يوم الاثنين 12 جانفي 2015.
كما أفادت أنه على كل قائمة مترشحة في الانتخابات التشريعية أو كل مترشح للانتخابات الرئاسية استوفى شروط الحصول على القسط الثاني من التمويل العمومي توجيه طلب كتابي يكون مشفوعا بالمؤيدات القانونية إلى أمين المال الجهوي المختص ترابيا بالنسبة إلى القائمات المترشحة داخل الجمهورية أو إلى المحاسب العمومي لدى البعثة الدبلوماسية أو القنصلية بالنسبة إلى القائمات المترشحة بالخارج أو إلى أمين المال العام للبلاد التونسية بالنسبة إلى المترشحين في الانتخابات الرئاسية وذلك قبل انقضاء الآجال المذكورة.
 
تونس 17-12-2014
px.gif


غدا افتتاح المركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة

أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ لها اليوم انه بمناسبة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية يفتح المركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة أبوابه من جديد بداية من يوم غد الخميس...

ELECTIONS%20%202_09102014161444.jpg



أفادت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ لها اليوم انه بمناسبة الدور الثاني للانتخابات الرئاسية يفتح المركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة أبوابه من جديد بداية من يوم غد الخميس.
وستنظم هيئة الانتخابات غدا بداية من الساعة الثالثة بعد الزوال ندوة صحفية لتقديم آخر المستجدات.
 
تونس 17-12-2014
px.gif


توقف الدروس يوم السبت 20 ديسمبر بمناسبة الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية

أعلنت وزارة التربية أنه تقرر توقف الدروس يوم السبت 20 ديسمبر 2014 بالمدارس الابتدائية وبالمدارس الإعدادية النموذجية والإعدادية التقنية وبالمعاهد الثانوية والثانوية النموذجية وذلك بمناسبة الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية والذي يجرى يوم الأحد 21 ديسمبر 2014...

communiqu%C3%A92_02082014082941.jpg



وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الأربعاء أن قرار توقيف الدروس يأتي في إطار تيسير إنجاح هذا الاستحقاق التاريخي الذي تحتضن المؤسسات التربوية أغلب مراكز الاقتراع فيها.
 
تونس 17-12-2014
px.gif


الهايكا تحذر بعض وسائل الإعلام من بث الخطابات الحاثة على العنف والكراهية

حذرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري الهايكا في بلاغ لها بعض وسائل الإعلام من بث الخطابات التي تحث على الكراهية والعنف بين التونسيين باعتبار الانعكاسات الخطيرة التي يمكن أن تنجر عن ذلك ....

haica22_26112013163940.gif




حذرت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري الهايكا في بلاغ لها بعض وسائل الإعلام من بث الخطابات التي تحث على الكراهية والعنف بين التونسيين باعتبار الانعكاسات الخطيرة التي يمكن أن تنجر عن ذلك .
وأشارت الهايكا في بيان لها نشرته اليوم الأربعاء على موقعها الرسمي أن بعض القنوات الإذاعية والتلفزية دأبت منذ انطلاق الحملة الانتخابية للدور الثاني للرئاسية على بث تقارير صحفية تضمنت مقتطفات من تصريحات لبعض الأشخاص المهتمين بالشأن العام تحث على التباغض والتفرقة بين التونسيين .
واعتبرت الهايكا أن بث مثل هذا الخطاب دون التذكير بالضوابط القانونية والمهنية التي تمنعه يعد إخلالا بقواعد المهنة الصحفية وأخلاقياتها موءكدة أن حق المواطن في النفاذ إلى المعلومة لا يجب أن يتحول إلى مادة إعلامية مثيرة تحث على العنف والكراهية .
ونبهت الهايكا في ذات البلاغ إلى وجوب التعاطي الحذر والمهني مع مثل هذه الخطابات لما لذلك من انعكاسات خطيرة في هذه الفترة التي تتسم بتأجيج حاد للمواقف وبمحاولات الاستقطاب السياسي الذي يميز الظرف الانتخابي الحالي .
ودعت في هذا الصدد مختلف القائمين على وسائل الإعلام السمعية والبصرية إلى ضرورة توخي الحياد واحترام أعراض المترشحين وكرامتهما وعدم المساس بحرمة الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية موءكدة على الدور الهام الذي يجب أن تلعبه وسائل الإعلام في إنجاح عملية الانتقال الديمقراطي.
 
تونس 17-12-2014
px.gif


غدا انطلاق التصويت في الخارج للدور الثاني للانتخابات الرئاسية

أفاد عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل بفون أن عملية الاقتراع في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية تنطلق يوم غد الخميس على الساعة العاشرة ليلا بتوقيت تونس بمكتب كامبيرا باستراليا وتنتهي يوم الاثنين 22 ديسمبر على الساعة الثانية صباحا بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة مؤكدا أن كل المؤشرات تدل على استكمال هذا الاستحقاق الانتخابي بنجاح...

encrejpg-2_24112014072139.jpg



وأكد بفون في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم جاهزية الهيئة لإجراء الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بشكل أنجع مقارنة بالمواعيد الانتخابية السابقة مشيرا إلى استكمال الاستعدادات المادية واللوجستية بجميع مكاتب الاقتراع التي ستجهز تباعا بكل المواد الانتخابية لتفتح في مواعيدها المقررة وبصفة عادية.
وابرز نبيل بفون أن الهيئة اتخذت كل المقاييس الضرورية لتلافي الاخلالات المسجلة في الانتخابات التشريعية والدور الأول للرئاسية مؤكدا الحرص على التصدي للتجاوزات سواء من قبل المترشحين أو من قبل أنصارهما وذلك باتخاذ الإجراءات القانونية.
وذكر أن المركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة سيفتح بداية من يوم غد الخميس لتقديم آخر المستجدات حول مجريات العملية الانتخابية في الداخل والخارج مرجحا إمكانية الإعلان عن النتائج الأولية للدور الثاني من الرئاسية يوم الاثنين 22 ديسمبر قبل منتصف الليل.
ومن جهة أخرى أوضحت فوزية الرديسي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المكلفة بالتونسيين بالخارج انه تقرر نقل مركز التجميع بدائرة فرنسا 2 إلى القنصلية العامة بليون لأسباب لوجستية مشيرة إلى انه تم تخصيص هذا الفضاء الواسع لاحتواء أكثر ما يمكن من صناديق الاقتراع والقيام بعملية العد والتجميع في ظروف مريحة.
وبينت عضو الهيئة أن مقر القنصلية العامة بليون الذي سيخصص للتجميع يوجد على مقربة من مدن غرونوبل وتولوز ونيس.
 
تونس 18-12-2014
px.gif


هيئة الانتخابات تعلن عن اعتماد توقيت استثنائي ل 124 مكتب اقتراع

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في بلاغ لها اليوم عن اعتماد توقيت استثنائي ل 124 مكتب اقتراع توجد على المناطق الحدودية بالوسط الغربي والشمال الغربي وذلك اعتبارا لظروف أمنية.

tunisie-elections2_24102011040858.jpg



وأضافت أن هذه المكاتب ستفتح أبوابها على الساعة العاشرة صباحا وتواصل عملها دون انقطاع إلى غاية الثالثة بعد الزوال.
وقد نشرت الهيئة قائمة مكاتب الاقتراع المعنية بالتوقيت الاستثنائي على موقعها الرسمي كما سيتم نشرها في الصحافة المكتوبة بداية من يوم الجمعة 19 ديسمبر 2014.
ويمكن الحصول على مزيد المعلومات على الموزع الصوتي 1814.
 
شفيق صرصار يدعو المترشحين للانتخابات الرئاسية إلى القبول بالنتائج وعدم التشكيك فيها والى الطعن فيها قضائيا

دعا رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار المترشحين للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية إلى القبول بنتائج هذه الانتخابات وعدم التشكيك فيها والى الطعن فيها أمام القضاء.

sarsarjpg--2_26102014084829.jpg



دعا رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار المترشحين للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية إلى القبول بنتائج هذه الانتخابات وعدم التشكيك فيها والى الطعن فيها أمام القضاء.
كما دعا المترشحين خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة بعد زوال اليوم الخميس بالمركز الإعلامي بقصر المؤتمرات بالعاصمة إلى عدم التصريح بأي نتائج والامتناع عن حرب الأرقام قبل إعلان الهيئة عن النتائج الرسمية لهذا الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية.
وأكد على أهمية الالتزام بميثاق الشرف الذي قامت جميع الأطراف بإمضائه والمتعلق بالحملة الانتخابية الرئاسية وعلى إنجاح مبادئ الحملة الانتخابية داعيا جميع الناخبين والإعلاميين إلى المشاركة بكثافة في الدور الثاني من الانتخابات والى عدم الانسياق وراء المعلومات المغلوطة.
وأفاد صرصار أن عدد الملاحظين لهذه الانتخابات يبلغ نحو 88 ألف ملاحظ بين ممثل للمرشحين وملاحظين مضيفا أن عدد ممثلي المرشحين تجاوز 59 ألف ممثل من بينهم 869ر27 ألف ممثل للمرشح محمد الباجي قايد السبسي و 054ر31 ألف ممثل للمرشح محمد المنصف المرزوقي .
وأوضح أنه نظرا لهذا العدد الهام من الممثلين للمرشحين اتخذت الهيئة جملة من التدابير من بينها عدم السماح داخل مكاتب الاقتراع بتواجد أكثر من ممثل واحد عن المرشحين بالإضافة إلى عدم السماح بتواجد ممثلي المترشحين بساحة مركز الاقتراع.
وفي جانب متصل بمكاتب الاقتراع الاستثنائية لاعتبارات أمنية أفاد شفيق صرصار أن الهيئة قررت الترفيع في عدد هذه المكاتب ليصبح عددها 124 مكتبا مقابل 56 مكتبا خلال الدور الأول من الانتخابات الرئاسية مشيرا إلى أن هذه المكاتب موزعة على 3 ولايات وهي الكاف وجندوبة والقصرين وستفتح أبوابها يوم الاقتراع على الساعة العاشرة صباحا إلى غاية الثالثة بعد الزوال.
ومن جانبه أكد عضو الهيئة كمال التوجاني أنه من المنتظر الإعلان عن نتائج الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية يوم الاثنين القادم ليلا مضيفا أنه سيتم الحرص على أن لا يتجاوز الإعلان عن هذه النتائج 2 4 ساعة من غلق آخر مكتب اقتراع بسان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك على الساعة الثانية من فجر يوم الاثنين.
وأوضح أنه تم الإعلان عن نتائج الدور الأول بعد 32 ساعة من غلق آخر مكتب اقتراع في سان فرانسيسكو.
 
أعلى