أنا حاصل على شهادة مؤهّل التقني السّامي BTS من التّكوين المهني، هل يمكنني إتمام دراستي بالجامعة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
1- شنوة المشكل كي ما إختاروش علاش إسمو توجيه هو كل عبد حر في إخياراتو. ولا الناس كل تختار نفس الحكاية و كاهو نسكروا بقية الجامعات.

2- لا، هذا تخلويض مع إحتراماتي ليك. الدخول يكون إلى المرحلة الأولى السنة الثالثة و ليس السنة الأولى. ثانيا، توفير مواطن شغل جديدة ( مدرسيين جامعيين، مخبريين.. ) و زيادة عدد المقاعد الدراسية يرتحنا من مشكلين: أول حاجة، ينقص الضغط على سوق الشغل بما أنوا نسبة من التقنيين الساميين بش يكملوا التعليم العالي، و يوفر مواطن شغل جديد. ثانيا، توفير يد عاملة أكثر كفائة و تدعيم قطاع التكوين.( كلاسات شبه فارغة نحو 12 و 15 متدرب في قسم في جدول دراسي فارغ ) بسبب نقص الإقبال.

3- هذا يسمى بالهجص و التخريف، نحب نسإلك منين تجيب فيه هالكلام لأنني أجده إستفزازي و عذرا. سوق الشغل تغربل؟ متى كان هذا؟ في أي حلم تعيش؟ أكثر العملة في القطاع العام خاصة من 8 سوايع يقعد 4 في مكان العمل و من 4 سوايع يخدمشي ساعة صباحا و ساعة مساءا و يتحصل على الترقيات.

فتح المعابر إستحقاق وطني و تاريخي. حتى حد ما عندوا الحق يحكم فيك قداش عندك الحق تقرى

1 - فعلا كل واحد حر و لذلك يجب ايضا ان يتحمل مسؤولية اختياره . الاختيار في الباكالوريا هو الذي يحدد نسبيا المسار لاحقا
لذا لا بد ان يكون اختيارا رصينا و ليس متذبذبا
اختار فلان مسارا و فلتان مسارا كلاهما يتحمل تبعات ذلك
2 - الضغط لن ينقص على سوق الشغل بمجرد قبول عدد جديد من الطلبة و عملية اعادة الادماج مستوى سنة اولى او ثالثة او حتى دكتوراه ستؤثر على عديد التوازنات

3 - هو نقاش و بعيد عن الاستفزاز . نعم سوق الشغل ( عمومي و خاص ) تغربل و تصفي و تقصي باستمرار بطرق متعددة و مختلفة مباشرة و غير مباشرة
و لا تغرّك حكاية 4 و 8 و 12 ساعة و لا تغتر بالمظاهر

4 - اكيد انه بامكانك ان تدرس كما شئت لكن في اطر اخرى و بالنسبة امور استحقاقات و حقوق وووو يفرضها مستوى و معايير علمية و برامج و منظومة كاملة
 
1 - فعلا كل واحد حر و لذلك يجب ايضا ان يتحمل مسؤولية اختياره . الاختيار في الباكالوريا هو الذي يحدد نسبيا المسار لاحقا
لذا لا بد ان يكون اختيارا رصينا و ليس متذبذبا
اختار فلان مسارا و فلتان مسارا كلاهما يتحمل تبعات ذلك
2 - الضغط لن ينقص على سوق الشغل بمجرد قبول عدد جديد من الطلبة و عملية اعادة الادماج مستوى سنة اولى او ثالثة او حتى دكتوراه ستؤثر على عديد التوازنات

3 - هو نقاش و بعيد عن الاستفزاز . نعم سوق الشغل ( عمومي و خاص ) تغربل و تصفي و تقصي باستمرار بطرق متعددة و مختلفة مباشرة و غير مباشرة
و لا تغرّك حكاية 4 و 8 و 12 ساعة و لا تغتر بالمظاهر

4 - اكيد انه بامكانك ان تدرس كما شئت لكن في اطر اخرى و بالنسبة امور استحقاقات و حقوق وووو يفرضها مستوى و معايير علمية و برامج و منظومة كاملة
1- و الله ماهيش حرب ولا معركة ولا مناقصة بش واحد يتحمل التبعات إسموا علم و مؤسسات حكومية و حق إنساني. كان جينا نحكيو على الحروب البونيقية متفاهمين دونك ما تبداش تخلط على بعضو. مسؤولية إختيارو تنحصر في المثابرة للنجاح أو عواقب الفشل. البدائل موجودة لكن فما عرقلة. هذا هو موضوعنا
2- أنت رجعت ترد فقط للرد، و هو دلالة على أنو حواري معاك ماهوش بش يوصل لحاجة بما أنك متجمد العقل مكش مستعد تناقش بعقلانية. تو أنا عطيتك حجج و باقي تعاند.
3- لا وراس العزيز ما يتغربل كان الزوالي و إلي ما يهزش القفة و يخدم بلادو هذكا إلي يتغرب و يقعدوا كان الحسك و القفافة و أبناء سي فلان.
4- أطر أخرى؟ بجاه الله صاحي و إنتي تكتب يا صديق؟ شنية الأطر الأخرى؟ تي موضوعنا حول غلق الأبواب في الأطر الأخرى ههه

راهو شيء ينطق في البلاد مزلت نحكي من 10 مليون محلل سياسي ل 10 مليون خبير تربوي. كلامك مردود عليك و لا أساس له من الصحة و حاورني بالحجة و البرهان كيما أنا نحكي معاك بالحجة و البرهان. والله شيء يأسف.
 
1- و الله ماهيش حرب ولا معركة ولا مناقصة بش واحد يتحمل التبعات إسموا علم و مؤسسات حكومية و حق إنساني. كان جينا نحكيو على الحروب البونيقية متفاهمين دونك ما تبداش تخلط على بعضو. مسؤولية إختيارو تنحصر في المثابرة للنجاح أو عواقب الفشل. البدائل موجودة لكن فما عرقلة. هذا هو موضوعنا
2- أنت رجعت ترد فقط للرد، و هو دلالة على أنو حواري معاك ماهوش بش يوصل لحاجة بما أنك متجمد العقل مكش مستعد تناقش بعقلانية. تو أنا عطيتك حجج و باقي تعاند.
3- لا وراس العزيز ما يتغربل كان الزوالي و إلي ما يهزش القفة و يخدم بلادو هذكا إلي يتغرب و يقعدوا كان الحسك و القفافة و أبناء سي فلان.
4- أطر أخرى؟ بجاه الله صاحي و إنتي تكتب يا صديق؟ شنية الأطر الأخرى؟ تي موضوعنا حول غلق الأبواب في الأطر الأخرى ههه

راهو شيء ينطق في البلاد مزلت نحكي من 10 مليون محلل سياسي ل 10 مليون خبير تربوي. كلامك مردود عليك و لا أساس له من الصحة و حاورني بالحجة و البرهان كيما أنا نحكي معاك بالحجة و البرهان. والله شيء يأسف.


1 مسؤولية الاختيار هو انك تكون عارف شنوا تحب بالضبط . موش تختار حاجة و بعد تريد ان تغير
ان تبحث عن بديل هو دليل انك غير راض و غير مقتنع بالوضعية

2 الحجج التي تقدمها ليست مقنعة كثيرا . عموميات و بعض الشعارات الرنانة ليس اكثر

3 انتي قول اش تحب اما الباهي و الخايب في كل بلاصة و ثما ناس تخدم بصدق ليس في انتظار تقييمك

4 ما دامت غايتك طلب العلم فالوسائل لا تحصى و لا تعد للتعلم و لم تعد حكرا على مقاعد الجامعة . ابحث و ستجد
 

1 مسؤولية الاختيار هو انك تكون عارف شنوا تحب بالضبط . موش تختار حاجة و بعد تريد ان تغير
ان تبحث عن بديل هو دليل انك غير راض و غير مقتنع بالوضعية

2 الحجج التي تقدمها ليست مقنعة كثيرا . عموميات و بعض الشعارات الرنانة ليس اكثر

3 انتي قول اش تحب اما الباهي و الخايب في كل بلاصة و ثما ناس تخدم بصدق ليس في انتظار تقييمك

4 ما دامت غايتك طلب العلم فالوسائل لا تحصى و لا تعد للتعلم و لم تعد حكرا على مقاعد الجامعة . ابحث و ستجد

باهي برشا، ردك ولا فيه جانب عقلاني أكبر. تحية خاصة
1- لا هاذي نقطة مش صحيحة. أنا إخترت تقني سامي في مجال. كملت، لقيت أنو فرصي في سوق الشغل تطلب مكتسبات نجم نحصلها لو يتم منحي الحق في مواصلة التعليم حتى في الخاص. سيبني مكش مسؤول عليا و مكش بش تصرف عليا من جيبك. فرنسا تنجم تكمل فيها و تونس لا؟ مالا حالة.

2- هذه مسألة نسبية، الهدف مالحوار مش بش نقنعك الهدف هو طرح أفكار و مناقشها. و من جهة أخرى بش نقنعك بماذا يعني؟ بحقي في الدراسة أو البطالة؟ من أنتم؟

3- أنت تعرف إلي كلامي صحيح. الباهي و الخايب نظرية فلسفية تتطلب تدقيق لأنو في كثير من الأحيان الخايب يطغى على الباهي. و الفساد الإداري التونسي مثل غير شاذ.

4- لكن الشغل و المشغل يعترف بالوثيقة يا حبيبي. طلب العلم هو غاية بش تعاونك لتحقيق هدف أو حلم. مافماش.. مافماش.
 
عار على تونس باش مشروع مهندس يعمل إظراب باش خريج تكوين بالباكالوريا ما يقراش إجازة...
و التكوين نظام وحدو ، و الهندسة نظام وحدها ، و أمد نظام وحدو ...
 
عار على تونس باش مشروع مهندس يعمل إظراب باش خريج تكوين بالباكالوريا ما يقراش إجازة...
و التكوين نظام وحدو ، و الهندسة نظام وحدها ، و أمد نظام وحدو ...

الاشكال أساسا كان مع المدارس الخاصة للهندسة مش مع طلبة التكوين .
 
رغم هذا كانت أول نقطة في بيان عمادة المهندسين إبان الإضراب المطالبة بإلغاء الإتفاقية... يعني للأسف "شماعة" للإضراب
 
اخي أأكد لك ان شهادة bts في سوق الشغل افضل من شهادة الاجازة و نسبة تشغليتها افضل بالكثير.
و نزيد انأكدلك بأن اللي عندو اجازة حتى كي يدخل يخلص كيمة الbts و ساعات الbts خير نظرا لمواكبة التكوين المهني لسوق الشغل يعني ملي تدخل تلقا روحك منتج
انا خدمت في 6 شركات خاصة و الكل يخدمو كيمة قتلك يعني كلامي عن تجربة مش مجرد كلام
:good:
 
الحل أنو كل المناظرات الكتابية تولي مفتوحة كيف مناظرة الباك هاو الحل...
قرا على روحو "Prepa" و إلا عمل "Licence" و إلا حظر وحدو و إلا في مدرسة خاصة إجباريا يتعدى بمناظرة مفتوحة لدخول مدارس تكوين المهندسين... و جهدك يا علاف .
الحل الثاني فتح مسار تكويني منظر متكامل خاص بمدارس و مؤسسات التكوين المهني ، مثلا إجازة مهنية ، ماجستير مهني(يولي تابع لوزارة التكوين) ، هندسة مهنية يتم تنظيرها مع مهندس أشغال مثلا ... هذا حل آخر أما باش يحل الباب لبرشة إضرابات أخرى...
الحل الأول أشمل و أسهل ...
 
انا حاصل على bts و من غير باكالوريا
حاولت باش نكمل نقرا لقيت الرفض التام
خدمت على روحي و حليت شريكة وحدي
و الحمدلله
و قعدو الطلاب احتجو و حنيا نخدمو على رواحنا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى