• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

"الكوفواتيراج" في تونس.. "إذا أوقفتنا الشرطة سنقول إننا أصدقاء"

houcem.at

نجم المنتدى
إنضم
29 ديسمبر 2014
المشاركات
4.870
مستوى التفاعل
11.616
أمام إحدى محطّات التزوّد بالوقود في العاصمة، ينتظر "عماد" (اسم مستعار) داخل سيّارته قدوم رفيق رحلته إلى سوسة. لا يعرف "عماد" عن الشابّين الّذين اتّفق معهما على تقاسم سيّارته مقابل 10 دنانير لكلّ واحد، غير اسميهما وعناوين إقامتهما. "سأقضي عطلة نهاية الأسبوع في سوسة، ومن الجيّد أن أوفّر على الأقلّ ثمن الوقود". ينوي "عماد" العودة أيضًا إلى تونس مساء الأحد بطريقة "تقاسم الرّكوب" (Covoiturage)، أي مصطحبًا في سيّارته راكبين آخرين مقابل مبلغ ماليّ يتّفقون عليه مسبقًا.

يدرك "عماد"، موظّف يبلغ من العمر 36 عامًا، أنّ القانون التونسي لا يسمح لأصحاب السيارات الخاصّة بنقل الأشخاص بمقابل مادّي، لكنّه يعتبر أنّ ما يقوم به ليس بدافع الرّبح. "ألجأ إلى هذه الطريقة لتقليص تكلفة الوقود بالأساس"، يقول "عماد" لـ"الترا تونس"، مضيفًا "أستخدم (الكوفواتيراج) مرّة كلّ أسبوعين أو أكثر في التنقّل إلى سوسة أو المهدية أو صفاقس وذلك إمّا بنقل أشخاص آخرين في سيارتي أو العكس أي أن أتقاسم أنا الركوب مع شخص آخر في سيّارته الشخصية".

يحظى بمصداقية محترمة باعتباره خاض تجربة "تقاسم الرّكوب" عديد المرّات سواء سائقًا أو راكبًا.

يلجأ محدّثنا إلى الـ"كوفواتيراج" لأنّه "أبخس ثمنًا وعمليّ أكثر ويوفّر الرّفقة الجيّدة، إضافة إلى أنه أكثر نجاعة في الوصول إلى الأماكن التي لا تغطّيها خطوط النقل البرّي". لا يذكر "أشرف" أنه تعرّض إلى موقف سيّء في إحدى تجارب "تقاسم الركوب"، وذلك عائد بالطّبع إلى أنّ معظم حسابات مستخدمي الموقع قد تمّ التثبّت منها.

ويعدّ موقع "blablacar" أشهر المواقع الأوروبية المخصّصة لتسهيل تنقّل الأشخاص داخل المدن الأوروبية وبينها عبر تشارك السيارات. يمكن لأي مواطن أوروبي فتح حساب على الموقع والتفاعل مع بقية الأعضاء عبر تقديم عروض النقل أو طلبها. وتسهر الشركة المشرفة على الموقع على التثبّت من مصداقية الحسابات المفتوحة لضمان عدم حدوث تجاوزات. ويضع الموقع على ذمّة مستخدميه خاصيّة قراءة آراء الأعضاء أو المستفيدين من خدمات "تقاسم الركوب" في تجاربهم والأشخاص الّذين شاركوهم هذه التجارب. الأمر الّذي يسمح للمستخدم الجديد بمعرفة أيّ "المتقاسمين" متحصّل على أكثر آراء إيجابية والاطمئنان بالتالي إلى شخصه.

وتؤكّد دراسة أوروبية (2014) أجريت على نحو 15 ألف شخص بين 16 و65 عامًا ومن 12 جنسية مختلفة أهميّة "تقاسم الركوب" كوسيلة نقل في أوروبا. حيث أظهرت الدراسة أنّ 21 %من الفرنسيّين قد خاضوا التجربة فعلًا، فيما يعتزم 41% منهم خوضها مستقبلًا. وخلصت الدراسة إلى أنّ 73% من المستجوبين ككلّ يعتقدون أنّ هذه الوسيلة في التنقّل ستزداد تطوّرًا في السنوات العشر المقبلة. أمّا أهمّ أسباب لجوء المواطنين الأوروبيين إلى "تقاسم الرّكوب" فتعدّدها الدراسة كالتالي: كلفة أقلّ، لقاءات جديدة، المرونة، الاكتشاف، المصداقية وتكوين مجتمع مصغّر. وتختلف هذه الوسيلة بالتالي عن الاستخدام الفردي للسيارة والّذي يعني أكثر كلفة وتلويثًا للبيئة.

covoiturage.jpg


21 %من الفرنسيّين قد خاضوا تجربة الكوفواتيراج

الكوفواتيراج في أوروبا وسيلة منظّمة ومعترف بها قانونيًا

لسنا مخالفين للقانون.. بل أصدقاء للطبيعة

تفضّل "ألفة"، موظّفة تبلغ من العمر 32 عامًا، التنقّل بين تونس أين تعمل والقيروان مسقط رأسها بطريقة "تقاسم الرّكوب" لأنّها "صديقة للبيئة" بالأساس. حيث أنّ "استخدام عدّة أشخاص لسيّارة واحدة خلال سفرهم إلى نفس الوجهة يقلّص من حجم الوقود المحترق والذي تتسبّب الغازات المنبعثة منه في تلوّث الهواء". وكان تقرير وضع الهواء في العالم لعام 2017 قد أظهر أنّ تونس من ضمن البلدان التي تسجّل أعلى معدّلات وجود الجزئيات الملوّثة في الهواء وفق معايير جودة الهواء التي حدّدتها منظمة الصحة العالمية. وقد تسبّب تلوّث الهواء في مقتل 4500 تونسيًا وتونسية عام 2015 نتيجة التعرّض له لفترات طويلة وفق الدراسة نفسها.

وتضيف "ألفة" أنّها تلجأ إلى الـ"كوفواتيراج" أيضًا لما تقدّمه هذه الوسيلة من إيجابيات على المستوى الاجتماعي. إذ تشرح أنّه على عكس المرّات التي تستقلّ فيها سيارات النقل الجماعي (لواج) أين تتجنّب الحديث مع بقية الركّاب عبر الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة كتاب، تقضّي "ألفة" رحلة "تقاسم الرّكوب" في الحديث مع شركاء السفر وتبادل التجارب والتناقش حول مواضيع السّاعة. وكثيرًا ما تنتهي هذه الأحاديث وفقها إلى إيجاد "اهتمامات مشتركة" أو اكتشاف وجود "أصدقاء مشتركين".

اكتشفت "ألفة" بدورها الـ"كوفواتيراج" في أوروبا، لكنّها خاضت أولى تجاربها هنا في تونس بالصدفة كما تقول.

كان ذلك قبل بضعة سنوات في فترة عيد الفطر. انتظرت "ألفة" طيلة ساعات الحصول على مقعد في إحدى سيارات الأجرة للتمكّن من قضاء العيد مع عائلتها في "القيروان". حتّى سمعت إحدى السيدات تقول إنّها كانت تنوي ترك سيارتها في تونس والسفر بالـ"لواج" غير أنّه أمام طول الانتظار قرّرت امتطاء سيارتها، داعية من شاء من المتوجّهين إلى القيروان مشاركتها الطريق مقابل حوالي 10 دنانير. لم تتردّد "ألفة" كثيرًا في قبول العرض، فكان أن تقاسمت السيارة مع السيدة رفقة شابّة أخرى وصديقها. وتذكر محدّثتنا قضاء الرحلة كلّها في الضّحك بسبب بطء السيارة التي لم تكن صاحبتها قادرة على سياقتها بـ"أكثر من 70 كيلومترًا في الساعة" وفق تعبيرها.

وتؤكّد "ألفة" أنّ "تقاسم الرّكوب" لا يجب أن يكون مخالفًا للقانون باعتبار السائق "ذاهب بطبعه إلى تلك الوجهة" ولا يهدف إلى تحقيق ربح مادّي، وذلك على خلاف السائقين غير النظاميين الّذين يستخدمون سياراتهم الشخصية لنقل الأشخاص لقاء مبالغ تفوق أسعار تذاكر الـ"لّواج" أو القطار مستغلّين فترات الذّروة والاكتظاظ.

اقرأ/ي أيضًا: دعوة من أجل "ثورة الدراجات" في تونس

سفرة مريحة بعيدًا عن اكتظاظ سيارة النقل الجماعي

طول الانتظار في محطّات النقل الجماعي وخشية التأخّر عن المواعيد وصعوبة العثور على سيارة "تاكسي" في كلّ من محطّتي "باب عليوة" و"المنصف باي"، أسباب جعلت "إيناس"، موظّفة عمومية، تفضّل دائمًا "تقاسم الرّكوب". تستخدم "إيناس" أحيانا سيّارتها للتنقّل بين تونس وسوسة أو تشارك آخرين سياراتهم. وتقول لـ"الترا تونس": "بفضل الـ"كوفواتيراج" أوفّر ثمن الوقود ومعاليم الاستخلاص على الطريق السيّارة، كما أضمن سفرة مريحة بعيدًا عن اكتظاظ سيارة النقل الجماعي وما فيها من روائح عرق وسجائر وضجيج".

تدخل "إيناس" على مجموعة الفيسبوك المختصّة في "تقاسم الرّكوب" بين تونس وسوسة وتختار بعناية فائقة من ستشاركهم السفر وفقًا للمعطيات التي توفّرها حساباتهم الشخصية. لا تهتمّ محدّثتنا بجنس الرّكاب، إناثًا كانوا أو ذكورًا، لكنّها تعترف ببعض "الجهوية" في معيار اختيارها. إذ تقول لـ"الترا تونس": "لا أسافر إلاّ مع السواحلية".

حدث أن وجدت"إيناس" نفسها مرّات في "سيارة ضيّقة" أو قديمة وغير مريحة واضطرّت إلى دفع المساهمة كاملة رغم عدم رضاها عن "الخدمة". كما تعرّضت مرّة إلى موقف أزعجها كثيرًا مع محامية طالبتها بتوصيلها إلى مكان لم تتّفقا عليه منذ البداية الأمر الّذي أخّرها عن موعد لها في العاصمة.

يقع مستخدمو "تقاسم الركوب" تحت طائلة القانون رقم 2004-33 الصّادر في 19 أفريل 2004 والمتعلّق بتنظيم النقل البري والّذي يوضّح الأحكام المتعلقة بقطاع النقل البريّ العام غير المنتظم ، وهي سيارات الأجرة الفردية (تاكسي) والجماعية (اللّواج) والتاكسي السياحي، والنقل الريفي. كما ينصّ على أنّ النقل العرضي (في المناسبات والأغراض الخاصّة) يخضع إلى إذن. ويوضّح المحامي الدّارس والناشط الحقوقي علاء الخميري، أنّه "باعتبار "تقاسم الركوب"، ظاهرة حديثة العهد في تونس، ولا يعتبر ضمن أيّ من وسائل النقل المنصوص عليها، فهو يعدّ مخالفًا للقانون ونقلًا للأشخاص بطريقة غير شرعية ممّا يعرّض أصحابه بالتالي إلى العقوبة التي قد تصل إلى حجز السيارة إضافة إلى خطية مالية لا تتجاوز الألف دينار.

ولكنّ مستخدمي "الكوفواتيراج" في تونس يؤمنون أنّهم لا يخالفون القانون كونهم لا "يدفعون" مقابل تنقّلهم وإنّما "يساهمون" في تكاليف الوقود (cotisation) وفي حماية البيئة وتوطيد العلاقات الاجتماعية بين التونسيين عبر التعرّف على أشخاص جدد مع كلّ مسافة يقطعونها بين مدينة وأخرى.
ينصّ الفصل الثالث والعشرون من الدستور التونسي على أنّ لكلّ مواطن حرية التنقّل داخل الوطن، ويأمل محبّو "تقاسم الرّكوب" أو الـ"كوفواتيراج" أن يتمّ قريبًا تفعيل النصّ الدستوري بسنّ قانون ينظّم هذه الطريقة في التنقّل فيخرجها من خندق الممارسة الهاوية المتخفّية وراء ستار "الصّداقة" إلى شمس الممارسة المعلنة المتحصّنة بالقانون.
ULTRA TUNISIA
GettyImages-158835557.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بصراحة يجب تقنين وتنظيم الـ Co-voiturage كما يحصل في العديد من الدول المتحضرة ..
تونس عليها أن توّفر النقل العمومي الذي يكون في المستوى وحتى لا يبحث المُواطن على بديل
أو فالتُأطّر هذه الظاهرة ولم "لا" يُستفيد منها ......
ولو أنو كيف تُدخل فيها دولتنا المُوقرة تزلّي تدّور فيها "الظروف المُغلقة المحشوّة بـ ......"


:sm-think:
 
هذا باب جديد متع رشوة تفتح
ولا أظن ان الحاكم الي "يحارب" فالفساد و الرشوة
بش يفلت مثل هذه الفرص
 
وصلت نروح للجنوب في اوتوستوب بش نتجنب ردائة النقل العمومي .. دولة لا تحسن خدماتها لا تسمح بالبديل.. بينما كيف تجي لفرنسا تلقى ال covoiturage مقنن و منظم و مأمن و من تلفونك تهج وين تحب !! ربي يفرج كربتنا
 
كان يجي كناتري صحيح يتلهى بالهدرة توا القانون التونسي يولي يسمح بالقوي
 
وسيلة تنقل جيدة وعملية
لكن الحاكم التونسي همه الوحيد نهب الجيوب
700 محضر
لازم نركبوا في قطاراتهم الي تعمل 3و4 سوايع تأخير
أو في اللواجات الطايبة
رضينا بالهم والهم ما رضاش بينا
 
الكوفواتوراج موجود بكثرة في تونس بين الموظفين والعملة منذ زمان، البلاصة بدينار وإلا ألفين مثلا
ويتم بين عملة وموظفي المؤسسة الواحدة أو جيران المؤسسة بحيث يكون النقل مثلا من المروج إلى الشرقية
أو من فوشانة إلى تونس في سيارة أحدهم

وهذا يوفر الرفاهية والحرفاء الدائمين
 

تقاسم السيارة شيء جيد من نواحي عديدة

أقل تلوث .. أقل استهلاك للوقود .. أقل اكتضاض مروري .. وأقل تكلفة للمسافرين

لكن لو يقع تقنين الـــ covoiturage فسيفتح باب كبير للرشوة ... فتصبح مطالب حتى لو أخذت معك أفرادا لله في سبيل الله ... مثلما يحدث الآن في بعض الحالات.

 
مرة بوليس عمللي كوفواتوراج بالسيف، آنا واقف في الضوء وهو حل الباب وطلع وقاللي (عرفي قاللي تواجد حاليا في مفترق البحيرة).

ومرة باستحباب، وقفني في قمرت وتظاهر بمطالبة أوراق السيارة، ولما رآى عليّ سمات الطيبة، قال لي (توصلني لمفترق الرولي).

ومرّة آنا عملت كوفواتوراج لبوليس بالسيف، هو واقف يستنى في تاكسي وآنا الفيزيتة وافية وطالع للبكري باش نعدّي، قلت يلزمني نطلّع (زميل) باش الزملاء ما يوقّفونيش.
 
أعلى