• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي موضوع موحدّ لأخبار ليبيا الشقيقة

MRASSI

مسؤول سابق
إنضم
3 أكتوبر 2007
المشاركات
52.563
مستوى التفاعل
109.201
0YyG5QR.png


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نظرا لتصاعد الأحداث المبهمة في ليبيا و إحتدام الصراع فيها بين محاور مختلفة و تناقل الأخبار المسقطة من هنا و هنالك ، و إعتبارا لحسن سير العمل بمنتدى الاخبار ، نفتتح هذا الموضوع الموحدّ :

لذا هذا الموضوع سيكون مخصّصا لأخبار ليبيا مع وجوب احترام القوانين التالية:
1 يقتصر نقل الأخبار من مصادر موثوقة و لا تُقبل الأخبار المنبثقة من المدونات او اليوتيوب او الفايسبوك.
2 نقل الأخبار يكون بأمانة و بدون تصرّف.
3 يمنع الإقتباس أو الردّ في هذا الموضوع.
4 يمنع دمج صور صادمة.
5 لمناقشة الوضع الليبي يمكن للعضو وضع موضوع لذلك في المنتدى العام حصرا.

و شكرا للتفهمّ لأعضاءنا و زواّرنا الكرام
 
ليبيا.. فرض حظر التجول في سبها بعد ظهور حالتي إصابة بكورونا

أعلنت مديرية أمن سبها الليبية، حظر تجول يومي يسمح خلاله للسكان بالخروح بين الساعة الـ9 صباحا وحتى الـ12 ظهرا فقط، اعتبارا من يوم غد ولمدة أسبوعين، بعد اكتشاف حالات إصابة بكورونا، وفقًا لموقع روسيا اليوم.

وأوضحت المديرية أن القرار يأتي بعد اكتشاف حالتي إصابة بفيروس كورونا "كوفيد-19" بالمدينة أعلن عنهما المركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم الثلاثاء.

وقال المركز إن أحد المصابين في سبها هما شاب عمره 36 عاما، وامرأة عمرها 55 عاما وهي خالة الشاب.
وأضاف المركز أن إجمالي الإصابات بالفيروس في ليبيا ارتفع إلى 772 حالة، منها 34 نشطة، و40 حالة شفاء، و3 وفيات، فيما بلغ عدد العينات التي تم فحصها بمعمل طرابلس حتى اليوم 4626.
ودعا المجلس البلدي لسبها المواطنين إلى التقيد الكامل بإجراءات العزل، والالتزام بالتباعد الاجتماعي.


نشكركم على منحنا دقائق من وقتكم.
الخبر منشور سابقًا على أخبار عربية والمصدر الأصلي هو المعني بصحة الخبر من عدمه.
 
الحرب في ليبيا: الولايات المتحدة تتهم روسيا بإرسال طائرات مقاتلة إلى "مرتزقة" روس

اتهم الجيش الأمريكي روسيا بإرسال طائرات مقاتلة إلى ليبيا لدعم مرتزقة روس هناك.

ولم يصدر رد فوري من وزارة الدفاع الروسية على الاتهام الذي وجهته القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم).

وتحدث تقرير للأمم المتحدة، تم تسريبه في وقت سابق من الشهر الجاري، عن أن مئات المرتزقة من مجموعة "فاغنر" يعملون في ليبيا.

وتدعم روسيا خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا، الذي يخوض حربا ضد الحكومة المعترف بها دوليا.

وقد دعت روسيا مجددا يوم الثلاثاء إلى وقف إطلاق النار في ليبيا وإجراء محادثات سلام.

وناقش وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، النزاع في اتصال هاتفي يوم الثلاثاء مع رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح عيسى، حسبما أفادت الوزارة.

وقال لافروف لعيسى، الذي يعد حليفا لحفتر، إن "هناك حاجة لحوار بنّاء يشمل جميع القوى السياسية الليبية" وضرورة "وقف فوري لإطلاق النار".

ولم تؤكد روسيا وجود مرتزقة من فاغنر في ليبيا. وتشير الكثير من التقارير - وهي غير منسوبة لمسؤولين روس - إلى أن مرتزقة هذه المجموعة منتشرون في سوريا وشرق أوكرانيا ومناطق ساخنة أخرى، منها جمهورية أفريقيا الوسطى.

وتنفي الحكومة الروسية أي تورط للدولة مع هذه المجموعة المسلحة.

وفي يوم 18 مايو/ أيار، تم تصوير أفراد من قوات حكومة الوفاق الوطني، ومقرها طرابلس، في قاعدة الوطية الجوية الموجودة جنوب العاصمة الليبية.

ووفقاً لحكومة الوفاق الوطني، فقد فرّ أكثر من 1000 مقاتل من فاغنر من منطقة في جنوب طرابلس على متن طائرات نقل روسية، بعد أن أبعدتهم قوات الحكومة.

ولم يتم تأكيد هذا الإجلاء من قبل قوات حفتر، المتمركزة في شرق ليبيا، ولا من قبل روسيا.
وقالت أفريكوم في بيان إن "موسكو نشرت مؤخرا طائرات مقاتلة في ليبيا من أجل دعم المقاولين العسكريين الروس الذين ترعاهم الدولة والذين يعملون على الأرض هناك".

وأضاف البيان "من المرجح أن الطائرات الروسية توفر دعماً جوياً مكثفاً وأسلحة لعمليات مجموعة فاغنر بي إم سي التي تدعم الجيش الوطني الليبي"، وذلك في إشارة إلى قوات شرق ليبيا.

كما جاء في البيان أن "الطائرة الروسية المقاتلة وصلت إلى ليبيا من قاعدة جوية في روسيا بعد توقفها في سوريا، حيث يعتقد أنه أعيد طلاؤها لتمويه هويتها الروسية".

وتدعم تركيا حكومة الوفاق الوطني في طرابلس. وكانت صحيفة "الصباح" التركية قد ذكرت في وقت سابق أن 8 طائرات حربية روسية من طراز MiG-29 و Su-24 قد طارت من سوريا إلى ليبيا لمساعدة قوات حفتر.

وقال قائد أفريكوم، الجنرال ستيفين تاونسند، إن "من الواضح أن روسيا تحاول قلب الموازين لصالحها في ليبيا باستخدام مجموعات المرتزقة المدعومة من حكومتها، مثل فاغنر".

وأضاف تاونسند "شاهدنا روسيا وهي تسيّر مقاتلات نفاثة من الجيل الرابع إلى ليبيا - خطوة بخطوة. ليس بوسع الجيش الوطني الليبي أو الشركات العسكرية الخاصة تسليح هؤلاء المقاتلين وتشغيلهم والحفاظ عليهم دون دعم رسمي - وهو الدعم الذي يحصلون عليه من روسيا".

bbc
 
اشتباكات جنوب طرابلس.. وروسيا تدعم الجيش الوطني بمقاتلات جديدة

أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في إفريقيا "أفريكوم" الثلاثاء أنّ روسيا أرسلت مؤخرا مقاتلات إلى ليبيا لدعم الجيش الوطني.

وأوضحت أفريكوم من مقرها العام في شتوتغارت بألمانيا أنّ المقاتلات غادرت روسيا وتوقفت أولا في سوريا، حيث "أعيد طلاؤها لتمويه أصلها الروسي" قبل وصولها إلى ليبيا.

يأتي ذلك فيما أفاد مراسل "العربية" و"الحدث" بتجدد الاشتباكات بشكل عنيف، صباح الثلاثاء،
بين قوات الجيش الوطني الليبي وقوات الوفاق المدعومة من تركيا في محاور عين زاره وطريق المطار والرملة، فيما لا يزال الجيش يمشط منطقة الهيرة بالقرب من مدينة غريان،
التي من المتوقع أن يشن الجيش هجوما عليها خلال الساعات أو الأيام القليلة القادم.

وفي الأثناء استمرت قوات الوفاق بالقصف المدفعي على منطقة قصر بن غشير وبير التوتة، مما تسبب بتدمير منازل مواطنين في المنطقة ومقتل رجل ووزجته.

يأتي ذلك فيما أكد مصدر عسكري تابع للجيش الوطني الليبي، الثلاثاء، في تصريحات لوكالة "سبوتنيك"،
أن الجيش الوطني الليبي بكامل وحداته وقواته العسكرية يستعد لشن عملية عسكرية في مدينة مصراتة، شمال غرب ليبيا، خلال اليومين المقبلين، للقضاء على المليشيات المسلحة.

وبحسب الوكالة، تأخذ قيادات من جماعات الإخوان المسلمين من المدينة مقراً لها لاستقبال الدعم التركي عبر المطار والموانئ في المدينة.

هذا وسيطر الجيش الوطني الليبي، مساء الاثنين، على مساحة واسعة من منطقة الهيرة جنوب العاصمة طرابلس بالقرب من غريان، وفق مراسل "العربية" و"الحدث".

يأتي هذا في الوقت الذي شن فيه الجيش الليبي هجوماً موسعاً على مواقع لميليشيات حكومة الوفاق جنوب طرابلس وأكد إسقاط طائرة مسيّرة تركية في المنطقة نفسها.

وأشار المتحدث باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، إلى أنه لا يوجد أي تقدم لميليشيات الوفاق في ترهونة وأنها لا تستطيع الصمود أمام قوات الجيش الوطني.




"داعشي انتقل إلى ليبيا برعاية تركية"

وكان المسماري قد أعلن، مساء الأحد، أن "قوات الجيش الليبي ألقت القبض على محمد الرويضاني المكنى أبو بكر الرويضاني"،
والذي وصفه بأحد أخطر عناصر داعش الذين انتقلوا من سوريا إلى ليبيا.

كما أكد أن "الداعشي السوري أبو بكر الرويضاني كان يقاتل مع تشكيلات الوفاق عند القبض عليه"، مضيفاً أن "الاستخبارات التركية نقلته إلى ليبيا كمسؤول عن فيلق الشام".

وقال إن الأيام المقبلة ستحمل مفاجآت كبيرة، مشدداً على أن جميع العمليات السابقة لم تنته بعد.

إلى ذلك أوضح أن "المرحلة القادمة ستكون تدمير كافة مواقع الإرهابيين وتدمير أحلام أردوغان على أسوار طرابلس"، على حد قوله.
 
Wfaq-Tarhouna-1.jpg


قال آمر محور عين زارة يوسف لامين إن الجيش الليبي أحرزت تقدما كبيرا في محاور الخلة وعين زارة.

وأضاف لامين أن الجيش الليبي بسط سيطرته على مدرسة فاطمة الزهراء والاستراحة الحمراء، وأغلقت الطريق الرابط بينهم وبين ميليشيات حفتر.

وتابع آمر المحور أن الجيش أحرزت تقدما كبيرا أيضا في منطقة الأبيار والرعايدية رغم التقدم ببطء وحذر نتيجة وجود الألغام.

وأكد لامين تقدم الجيش في محور المطار إلى بوابة المطار، إضافة للكازيرما بالكامل، والقبض على عدد كبير من عناصر ميليشيات حفتر في الخلاطات، حسب قوله.

وتداولت مواقع التواصل تسجيلات مرئية تظهر سيطرة الجيش الليبي على آليات وذخائر لمليشيات حفتر بمحور شهداء عين زارة.

وجاء الثلاثاء عن المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد محمد قنونو، أن قوات الوفاق تُسيطر على آلية مسلحة وتقبض على 15 عنصراً من ميليشيات حفتر في محور الخلة.

كما أفادت أيضا عملية بركان الغضب أن قوات الوقاق عززت مواقعها واقتحمت تمركزات مهمة كانت تحتلها ميليشيات حفتر في محاور منها الخلة وعين زارة.
المصدر : احرار ليبيا


.
 
عميد بني وليد يؤكد انسحاب فاغنر من المدينة إلى الجنوب
أكد عميد بلدية بني وليد سالم نوير خروج أرتال عسكرية كبيرة تابعة لمرتزقة شركة فاغنر الروسية من المدينة تجاه الجنوب.

وقال نوير في تصريح للأحرار، إن بني وليد حاليا باتت خالية من بقايا المرتزقة الروس الفارين من محاور جنوب طرابلس، موضحا أن الرتل انسحب لمسافة سبعة كيلومترات جنوب المدينة.

هذا، وأضاف عميد بني وليد، أن قبائل ورفلة رفضت الاستقواء بالأجانب والزج بالمدينة في حرب بين الليبيين، مشيرا إلى أن أبناء المدينة هم من أثبتوا وجود الروس الداعمين لحفتر في ليبيا، بعد توثيقهم لهم صوتا وصورة.

من جانبها رصدت عملية بركان الغضب فرار رتل كبير لمرتزقة من شركة فاغنر وسوريين من مدينة بني وليد باتجاه الجنوب مصحوبين بأربع منظومات بانتسير.

وأوضحت أن هرب المرتزقة يأتي بعد ساعات من إطلاق المهلة التي منحتها غرفة العمليات المشتركة بالجيش الليبي لانسحاب المعتدين من مناطق ترهونة وبني وليد ونسمة باتجاه الجنوب.

وأعلنت غرفة العمليات المشتركة في المنطقة الغربية الاثنين امتناعها عن استهداف المنسحبين من ترهونة وبني وليد إلى الجنوب في مهلة تستمر يومين بين الخامس والعشرين حتى السابع والعشرين من الشهر الجاري.

ولفتت الغرفة في بيان لها إلى أن المراقبة الجوية لسلاح الجو مستمرة وأن الطيران سيستهدف أي وحدات قتالية متجهة شمالا.

من جانبه أكد المتحدث باسم الجيش الليبي العقيد محمد قنونو الثلاثاء أن المرتزقة الروس يؤمنون وجودهم وحركتهم بين مدينتي بني وليد وترهونة بأربع منظومات بانتسير الروسية لافتا إلى رصد نحو 15 طائرة شحن في بني وليد لنقلهم.

وجاء حديثا عن رويترز أن كتيبة كبيرة من المقاتلين الروس وأسلحتهم انسحبت من الخطوط الأمامية جنوب العاصمة خلال عطلة نهاية الأسبوع وجرى نقلها في ثلاث طائرات إلى معقل حفتر.

وشهدت محاور جنوب طرابلس انهيارا لميليشات حفتر إذ أكد قنونو ملاحقتهم للفلول الهاربة في محيط طرابلس بعدما حرروا معسكرات حمزة واليرموك والصواريخ كما وجدوا الأيام الماضية جثة يعتقد أنها تعود لروسي.

المصدر : احرار ليبيا
 
أضيف في 27 ماي 2020 الساعة 36 : 18


IMG_87461-1300x866

كشفت وثيقة مسربة، عُثر عليها في قاعدة الوطية الجوية، التي سيطرت عليها قوات الوفاق الليبية، مؤخراً جنوب طرابلس بعد سيطرة مليشيات اللواء الليبي المتمرد خليفة حفتر المدعوم إماراتياً، تفاصيل إحباط جهاز المخابرات التركية، انقلاب كان وشيكاً في تونس على الرئيس قيس سعيد، بتمويل من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.


وفي التفاصيل، نشر الكاتب والصحي المصري صلاح بديوي، تغريدة على “تويتر” رصدتها “وطن”، قال خلالها إن المخابرات التركية كشفت انقلاباً وشيكاً كان سيحدث في تونس بتمويل من محمد بن زايد، مشيراً إلى أنه تم توقيف العشرات ممن تورطوا في المحاولة الفاشلة.
وأضاف بديوي: “الرئيس التونسي هاتف الرئيس التركي وعبر له عن شعوره بالامتنان لدور تركيا في حماية إرادة الشعب التونسي، وتم توقيف عشرات المتورطين في الانقلاب بينهم جنرالات”.


وأشار الكاتب بديوي، أن تفاصيل الانقلاب المدعوم إماراتياً عثر عليها في وثائق قاعدة الوطية الليبية التي سيطرت عليها قوات حكومة الوفاق الليبية قبل عدة أسابيع والتي كانت تعتبر معقلاً رئيسياً للإمارات والمليشيات المدعومة منها بقيادة خليفة حفتر.
يأتي ذلك، عقب كشف المغرد الشهير “مجتهد”، تفاصيل حملة سعودية إماراتية انضمت إليها مصر للإطاحة بالرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد والذي يحظى بشعبية جماهيرية عريضة بين جماهير الشعب التونسي واستبداله بـ “سيسي تونسي”.


وقال مجتهد، في سلسلة تغريدات: “كما وعدتكم هذا تقرير عن الحملة السعودية الإماراتية لتسليم السلطة في تونس لنظام على غرار نظام السيسي يقضي على الثورة ويقمع الإسلاميين بلا هوادة، ومعهم كل من يؤمن بالحرية والعدالة والانتخابات النزيهة، لأنهم يتوقعون -وصدقوا- أن أي حرية وعدالة وانتخابات نزيهة ستأتي بإسلاميين”.
وأضاف مجتهد: ” هذه المعلومات تسربت لمجتهد من عدد من الذين انخرطوا في هذه الخطة ممن كانوا مخدوعين في البداية أن الهدف إنقاذ لتونس من الفوضى ثم اكتشفوا أن هذه الحملة هي التي ستدخل تونس في فوضى وستؤدي إلى قمع أشد عشرات المرات مما كانت عليه أيام ابن علي”.
وتابع: “الذي دفعهم للاتصال بمجتهد هو الدور السعودي والإماراتي المحوري في الحملة والذي وفر الإعلام (التقليدي والرقمي) والمال والعمل الاستخباراتي والدعم الدولي (أوروبا وأمريكا وروسيا والصين) بل وتوفير مرتزقة لتنفيذ عمليات تخريبية واغتيالات لخلق فوضى تبرر تعطيل الدستور والحكم بالطوارئ”.
وأكمل: “يشارك في تنفيذ الخطة عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر ومحسن مرزوق رئيس حزب مشروع تونس وألفة يوسف الأكاديمية المعروفة ونشطاء آخرون مقرّبون من رئيس الحكومة السابق يوسف الشاهد، وشخصيات تونسية أخرى معروفة بقربها من الإمارات، إضافة لتنسيق مع أخطر شخصية تونسية وهو كامل اللطيف”.
وأضاف المغرد الشهير: “يضاف إلى هؤلاء كثير من هذه الشخصيات لا يخفون علاقتهم الوثيقة مع السفير السعودي والإماراتي ولا يخجلون من التردد على مكتبه أو مقابلته علنا مع أن التنسيق الحساس ليس من مهمة السفير بل من مهمة شخصيات استخباراتية سعودية وإماراتية تتردد على تونس قبل وبعد أزمة الكورونا تحت مظلة دبلوماسية”.
وأشار مجتهد، إلى أن النشاط يدار باستخدام مجموعات الواتس اب، وكل مجموعة لها ترتيبها مع الجهات السعودية والإماراتية المعنية، متابعاً: “يشارك في إحدى مجموعات الوتس عدد من القيادات الأمنية الموالية لكامل اللطيف الذي والذي وعد بدعم غير محدود في ساعة الصفر وجعل كل القوات الأمنية تحت تصرفهم”.
واستطرد: “مع الأسف الشديد رغم مرور عشر سنوات على الثورة لا تزال الدولة العميقة لنظام “ابن علي” قوية في الجهاز الأمني الضخم والادعاء العام (النيابة) والإعلام والمال وأجزاء من الجهاز القضائي والمؤسسات التي يفترض أنها مدنية وهي تابعة للدولة العميقة مثل اتحاد الشغل”.
وحسب مجتهد، تتمثل مراحل الخطة في: شيطنة جماعة النهضة، إقناع الشعب بفشل البرلمان، تجنيد الرئيس وإن رفض اتهامه بالعجز والسفه، إدخال البلد في فوضى أمنية، تحرك شارع مصطنع، استجابة الجهاز الأمني لنداء الشارع بحل البرلمان وتعطيل الدستور، تنصيب شخص موال لكامل اللطيف بنظام على غرار نظام السيسي”.
وقال مجتهد: “كان يفترض أن تكون الخطة قد وصلت إلى مراحلها الأخيرة في شهر مايو لولا أن عصفت الكورونا بكل شيء وأجبرتهم على التريث رغم أنهم قطعوا شوطا جيدا وحققوا نجاحات في المراحل الأولى، وطبقا للمصادر فإن المراحل الحاسمة من الخطة من المرجح أن تنفذ بعد انحسار الكورونا”.
واستدرك المغرد الشهير: “لكن الهزائم الأخيرة للمشروع السعودي الإماراتي في ليبيا اصابتهم بالارتباك فقرروا التصعيد في الجانب الإعلامي في محاولة لاختصار المراحل لكن ارتباكهم جعلها تأتي بطريقة مستعجلة مضطربة نوعا ما كشفت جزءا كبيرا من تفكيرهم وخططهم”.
وأضاف: “من أجل تنفيذ المراحل الثلاث الأولى شنت الصحف والقنوات المحسوبة على الشخصيات المذكورة مدعومة بقناة العربية وسكاي نيوز وحسابات في التويتر والفيسبوك، شنت حملة لشيطنة جماعة النهضة عموما والغنوشي خصوصا واتهامهم بالاستحواذ على السلطة وحملة أخرى عن فشل البرلمان وثالثة عن عجز الرئيس”.
وقال مجتهد: “صاحب تلك الحملة نشاطٌ داخل البرلمان باستخدام مشاغبات واعتراضات وتداخلات أدت فعليا لتعطيل البرلمان، ثم استغلال عناصر يزعم أنها محسوبة على النهضة في نسبة فضائح كاذبة لها، وإيعاز للجهاز الامني والادعاء العام المحسوب على الدولة العميقة بعدم قبول أي دعوى ضد التشهير”.
واستكمل: “المرحلة الرابعة إدخال البلد في فوضى تنفذ على مستويين، الأول أقل حرجا وقد نفذ فعلا وهو سلسلة حرائق في مصالح خدماتية حساسة، والثاني على وشك البداية وهو سلسلة تفجيرات واغتيالات سياسية ينفذها مرتزقة الإمارات ويتعاون الجهاز الأمني والنيابي في التكتم على الفاعلين أو إلصاقها بالنهضة”.
وقال مجتهد: “وقد بدأ الجهاز الإعلامي التابع لهم التهيئة لهذه الحملة بالحديث عن حتمية الفوضى وحمام دم بسبب سياسات النهضة وفشل البرلمان وعجز الرئيس. وكدليل على ثقتهم بأنفسهم لا يتورعون عن استخدام تعبيرات أشبه بالتهديد من التحذير وكأنهم يقولون إما يلغى البرلمان أو نقلبها دم كما قلبها السيسي”.
وقال مجتهد: “كثير من هذه التصريحات والمقالات تعتبر بالقانون التونسي مجرّمة لأنها تحريض ودعوة غير مباشرة للعنف أو تبرير له، ومع ذلك لم تبادر النيابة بملاحقة أي حالة، لكن الأكثر أسفا أن الجهات المعنية في مكتب الرئيس ورئيس الوزراء والبرلمان لم تبادر في تسجيل دعاوى ضد هذه التصريحات، جبنا وعجزا!”.
وتابع مجتهد: “المرحلة الخامسة وهي تحرك الشارع والتي أجلت بعد الكورونا، ويفترض أن تأتي بعد الفوضى الأمنية وما يصاحبها من حملة إعلامية تقنع الشعب بعجز النظام السياسي. ونظرا لعدم ثقتهم بمشاركة الشعب الذي يتوجس منهم فسوف يساهم اتحاد الشغل بما يستطيع لمليء شارع أو شارعين ثم يضخم الإعلام الحدث”.
وبين أن المرحلة السادسة تتمثل في استجابة الجهاز الأمني الضخم والذي ينسق حاليا معهم بانتظام فينفذ انقلابا على غرار انقلاب السيسي وينصب أحد الموالين لكامل اللطيف ويعلن حل البرلمان وتعطيل الدستور وإعلان الطوارئ وسلسلة اعتقالات وإجراءات طارئة بتأييد واعتراف سعودي إماراتي وربما أوربي ودولي”.
وأشار إلى أن المشكلة التي تواجهها هذه المجموعة هي تخوفهم من أمرين، أولا أن يتحرك الشعب ضدهم في ساعة الصفر فتنقلب الخطة عليهم، وثانيا ألا يقبل الجيش بالحياد ويتدخل لحماية البرلمان والنظام السياسي ويبطل العملية بكفاءة، وبعضهم مستعد للمجازفة والآخرون مترددون جداً.
واستدرك: “لكن من الناحية الأخرى يظهر التردد كذلك في مؤسسة الرئاسة ورئاسة الوزراء والبرلمان فقد وصلتهم تقارير كثيرة عن هذا التحرك ولم يصدر من أي من هذه الجهات أي إجراء، بل هناك تخوف حتى من الرد على الاتهامات الموجهة للحكومة والرئاسة والبرلمان بتصريحات مضادة”.
وتابع: “التنازلات الجوهرية التي قدمتها جماعة النهضة والتي وصلت للتخلي عن ثوابت دينية مقطوع بها لم ترض هؤلاء المتربصين بل اعتبروها دليلا على ضعف النهضة وسهولة هزيمتها، فهل تتعلم النهضة؟”.
وفي وقت سابق، رفضت تونس الإذعان إلى محاولات الإمارات جرها للمعركة الدائرة بسورية، مؤكدة تمسكها بموقفها القائم على الشرعية الدولية واحترام إرادة الشعب الليبي، فيما يخص الأزمة الليبية.
ودعت تونس إلى حل سياسي شامل ودائم من خلال حوار ليبي – ليبي، يعبر عن إرادة الشعب وتحت رعاية الأمم المتحدة، دون أي تدخل خارجي، حيث رفضت طلب الإمارات التدخل لدعم الانقلابي الفاشل خليفة حفتر.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أفادت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الخميس، بمقتل 30 شخصا في عملية انتقامية بمنطقة مزدة نفذت على يد عائلة مهرب مهاجرين غير شرعيين ردا على اغتياله.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذه الجريمة جاءت "كرد فعل انتقامي" على قتل مواطن من مواليد العام 1990 كان يقيم في منطقة مزدة، ويشتبه في ضلوعه في "الاتجار بالبشر من قبل مهاجرين غير شرعيين أثناء قيامه بعملية تهريبهم".

وأضافت الوزارة أن أهالي المجني عليه قتلوا 26 شخصا من الجنسية البنغلادشية و4 أفارقة، وأصيبوا 11 آخرين، وكلهم من المهاجرين، وتابعت أنه تم نقلهم إلى مستشفى الزنتان لتلقي العلاج.

وأشارت الوزارة إلى أنها أصدرت "التعليمات لمديرية أمن مزدة باتخاذ كافة الإجراءات القانونية لضبط الجناة، والتعميم على أسمائهم وملاحقتهم والقبض عليهم وتقديمهم للعدالة".

وأكدت وزارة الداخلية: "مهما كانت الدوافع لجريمة القتل الجماعي فالقانون لم يعط الحق للمواطن باستيفاء الحق بالذات... والقانون سيكون هو الرادع لكل شخص مهما كانت الأسباب".

وفي هذا السياق، قالت المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة في ليبيا، صفاء مسيهلي، إنها علمت بالمأساة وتتابعها للحصول على المزيد من التفاصيل وتقديم المساعدة للناجين.

المصدر: RT + وكالات


5ed01401423604617520b3db.jpg
 
Alhadath


المركز الاعلامي لغرفة عمليات الكرامة
، يؤكد وصول عشرات الجثث والجرحى وباعداد غير مسبوقة من عناصر قوات الوفاق إلى مستشفى غوط الشعال بالعاصمة الليبية طرابلس، ما ادى لفوضى عارمة وازدحام، وانتشار لاليات مسلحة.
 
أعلى