• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

الجريدة الرسمية للجماعات المحلية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Hiren's BCD

مراقب سابق
إنضم
13 سبتمبر 2009
المشاركات
39.523
مستوى التفاعل
50.041
الجريدة الرسمية للجماعات المحلية


موقع الجريدة الرسمية من العناصر الأساسية المكونة للبوابة الوطنية للجماعات الترابية، حيث تعتبر احد الوسائل الجد مهمة لاطلاع المواطنين على حقوقهم و واجباتهم وتعتبر أداة عملية للمستثمرين وشركاء الجماعات الترابية و كذا الباحثين والمهتمين بالشأن العام المحلي، هدفها المساهمة في تطوير ثقافة المرفق العام والشفافية والفعالية وحسن التدبير.

تعتبر الجريدة الرسمية للجماعات المحلية نشرة إخبارية تصدرها المديرية العامة للجماعات المحلية، بطبعة واحدة باللغة العربية. وتقوم باخبار المواطنين بالقرارات الصادرة عن الجماعات الترابية وهيآتها و عن سلطات الوصاية، وكل المستجدات في هذا المجال.




صدر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية الأخير الأمر الحكومي المتعلّق بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية، أي الرائد الرسمي للبلديات والذي سيتناول كلّ القرارات والوثائق ذات الصلة وتعليقها.

الرائد الرسمي الجديد سيتضمّن كلّ قرارات البلديات ووثائقها التي تهم المواطنين

وقد جاء في الفصل الأوّل من الأمر الحكومي عدد 1060 لسنة 2018 المؤرّخ في 17 ديسمبر2018 بأن «تتولى الجماعات المحلية والمجلس الأعلى للجماعات المحلية بحسب الحالة، توجيه نسخة الكترونية مؤمنة من المداولات والتقارير المعنية بالنشر بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية إلى المطبعة الرسمية للجمهورية التونسية لإدراجها بهذه الجريدة.» كما جاء في نفس الفصل أنها «توجه الجماعات المحلية نسخة الكترونية مؤمنة من الوثائق المذكورة أعلاه إلى المجلس الأعلى للجماعات المحلية.»




IMGBN800Jort.jpg




للاطلاع على القرارات الأخيرة من الجريدة الرسمية للجماعات المحلية، المرجو زيارة الرابط التالي:


الجريدة الرسمية للجماعات المحلية
 
ماهي الجماعات المحليّة

تقوم السلطة المحلية حسب الفصل 131من الدستور على أساس اللامركزية.

وتتجسد اللامركزية في جماعات محلية، تتكون من 3 مستويات وهي:
1- البلديات.
2- الجهات
3- الأقاليم.

يغطي كل صنف منها كامل تراب الجمهورية وفق تقسيم يضبطه القانون.

كما يمكن أن تحدث بقانون أصناف خصوصية من الجماعات المحلية.
 
هياكل الجماعات المحليّة في تونس

البلديات

البلديّة جماعة محليّة تتمتّع بالشخصيّة القانونية وبالاستقلالية الإدارية والمالية تتولى التصرّف في الشؤون البلديّة وفقا لمبدأ التّدبير الحرّ وتعمل على تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيّا وثقافيّا وبيئيا وحضريا وإسداء الخدمات لمنظوريها والإصغاء لمشاغل متساكنيها وتشريكهم في تصريف الشأن المحلي.


الفصل 200 من مجلة الجماعات المحلية

______________________________________________________________


الجهات

الجهة جماعة محلية تتمتّع بالشخصية القانونية وبالاستقلالية الإدارية والمالية تتولّى التصرف في الشؤون الجهوية وفق مبدأ التدبير الحر وتعمل في نطاق دائرتها على تحقيق التنمية الشاملة والمتضامنة والتكامل بين المشاريع التنموية والمرافق العامة ودعمها وتعزيزها بالتنسيق والتعاون مع السلطة المركزية ومع بقيّة الجماعات المحلية.

الفصل 293 من مجلة الجماعات المحلية
______________________________________________________________


الأقاليم

الاقليم جماعة محلية تتمتع بالشخصية القانونية وبالاستقلالية الإدارية والمالية وتعمل على تحقيق الاندماج والتكامل التنموي والاقتصادي المتوازن والعادل بين مختلف المناطق المكونة للإقليم.

الفصل 356 من مجلة الجماعات المحلية
 
الجماهيرية الشعبية الديمقراطية التونسية العظمى
اللجان الشعبية تحيي أمسية الشعر الشعبي و طز في أمريكا و الامبريالية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى