• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

تمنيت لو كنت مغربيا | شيطنة الملكيات بالفارغ من اجل جمهوريات الموز | الشعوب المغربية تكوّر باللي فمة من اجل غد افضل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الدزيرية و التونسة و المغاربةو الليبية بكلهم سلعة وحدة جماعة 3000$ دخل سنوي لا تخير حد على حد بكلهم جبورة
 
ما أعرفه أن المغرب مرر النموذج الجديد للتنمية على السفيرة الفرنسية قبل البرلمان المغربي والحكومة المغربية اللهم جمهوريات الموز ولا ملكيات محمية فرنسية .

على الأقل فرنسا لم تقل تونس والجزائر عشيقة فرنسا المددللة مثل المغرب .


أنت مسكين ! ولا تدري !



عجزت عن قول أي شيء ضد الموضوع ! فبحثت عما قالته فرنسا عن المغرب ! لكنك تتناسى ما فعلته فرنسا ( ومازلت تفعله) في الجزائر وتونس (فعلاً و ليس قولا)!
 
ههههه تقول انتي يتم تتويج جلالة الملك قيس سعيد بتاج المملكة التونسية و خوه نوفل ولي للعهد و الغاء الجمهورية خاطر حسب رايك الملكية خير ؟؟ توا هذا كلام؟؟
بالنسبة للمغرب زرتها مباشرة قبل ما تبدا كورونا و صحيح اقتصاديا و في مجال التنمية حققت تقدم مقارنة بتونس و هذا شي طبيعي لانها مستقرة مقابل فوضى و عدم استقرار تونس و الصراع السياسي و الايديولوجي الذي نعيشه منذ الثورة و رغم ذلك مفماش فرق كبير في مستوى معيشة عامة الشعب و مزال الطريق طويل قدام المغرب خاصة في المناطق الداخلية و تونس كان جا فيها استقرار و طبقة سياسية تحب تخدم البلاد يمكنها تجاوز المغرب بسهولة بحكم الجغرافيا و قلت عدد السكان احنا في فترة بعد الثورة كان نقارنو رواحنا بالصومال تو نلقاوها عاملة تنمية اكثر منا شوصلنا للمغرب .
بالنسبة للشعب المغربي فعلا شعب طيب و مضياف و تعاملهم راقي مع الاجانب و طباعهم خير مالتوانسة و يستحقو كل الاحترام و كلامك صحيح في هذا الجانب .
 
ما تحكمشً على شعب من يوتيوبار
التوانسة مسالمين و كان ما نفعكش ما يضركش
الدزيرية كان الكلام و الهدرة الفارغة
المغاربة منافقين و وصوليين و يلقى فيك الضربة ما يفلتكش حتى في بعضهم
انا زاملتهم في الخدمة ديما يوخرو مع عروفاتهم
 
المغربى كان يجى لتونس كحارس و توا طارت علينا المغرب
النضافة العمل الأخلاق
بشهادة شكون زار المغرب يحكيو و بالنسبة للأخلاق ما فماش الكلام المرزى و التجرأ على الله جل و علا.
الزواج ميسر عندى صاحبى متزوج مغربية قلى تجى للمغرب فى جمعة تعرس قبل ما نتزوج.
تصدير فلاحة لأوربا يوما على حسب علمى
مارشيات فى إفريقيا قطب متاع أفاريات و لوجيستيك...
و الفسفاط ما تحكى حتى حكاية.

و تعمل مزية هاكى الميش ضاهرة فسخها الله يصلح الأحوال كسبس.

خويا مشا للجزائر قلك تحس ما فماش الغدرة اللى عنا خاصة كى يلقاو أجنبى فى تاكسى مثال....عكس بارشا ناس تعرفوهم و يبداو يتفخرو...
البلايص الكل فيها الباهى و الخايب
جيب درس البيترول كيما يحب لاخر
نستناو رانا فى التحدى.

من وجهة نظري؛ الشعوب :التونسي / الجزائري / المغربي تتشابه إلى حد كبير جداً جداً في كل شيء !!!! الأخلاق أو النظافة وما شابهها هي نسبية جداً (أصلاً تختلف في البلد الواحد من منطقة إلى أخرى !)



كون النظام المغربي ملكي وليس جمهوري هذا عادي وليس فخراً ولا عارا ! دول عظمى في العالم نظامها ملكي، ودول أخرى (أضعف من المغرب في كل شيء) نظامها ملكي !



الفروق الحقيقية بين البلدان الثلاثة -التي تدعو إلى الفخر ،هي: نسب إنتشار الفساد بكل أنواعه (الرشوة، المحسوبية، تضارب المصالح....إستغلال النفوذ..) (ومقاومته) / جودة الخدمات خاصة الصحة والتعليم / جودة البنية التحتية / القضاء / الحوكمة الرشيدة la bonne gouvernance /



أما الفوسفات والمناجم والمحروقات وبقية الثروات فهي نعم من عند الله (الشعوب أو الأنظمة لم تقم بأي مجهود حتى تكون هذه الثروات في ارضها) ، وستحاسب الأنظمة على طريقتها في التصرف فيها !
 
الملكية ليست جنة .ملكية تونس أدت الى اقامة الحماية عليها بسبب سوء تصرف الباي في المال العمومي وراح يشتري السلاح ويكدس حتى عجزت تونس عن دفع ديونها عندها عقلت عليها فرنسا بنظام الحماية لاسترداد ديونها . الباي سلم في جزيرة لايطاليا مقابل جارية .هذه نماذج تدل أن الملكية كانت لعنة على تونس ومازالت الأمثلة كثيرة .لذلك أنصحك أن تقول رحم الله بورقيبة الذي انقلب على البايات وأعلن الجمهورية والا لكنا عبيدا عند البايات مثل أي شئ تملكه .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى