متابعة للفطر الأسود


مصري يرتدي الكمامة للوقاية من فيروس كورونا

أعلنت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا في مصر، عن تخصيص غرف بمستشفيات العزل لعلاج مرضى الفطر الأسود.
وأكدت خلال فعاليات ندوة علمية حول مستجدات فيروس كورونا وعلاقته بالفطر الأسود، أن المرض غير معدٍ وينبغي الامتثال لكافة البروتوكولات العلاجية التي تحددها المستشفيات.
وأضافت الدكتورة جيهان العسال أن الوزارة خصصت مراكز ووحدت لعلاج الفطر الأسود، وأقرت بروتوكول علاج محدثا لمواجهة حالات الإصابة به.
وأوضحت أن الفطر الأسود مرض قديم موجود منذ زمن ولا يرتبط بظهور فيروس كورونا، مؤكدة أن عدد الحالات المصابة بالفيروس في مصر ضئيل للغاية، محذرة من أن التطبيق الخاطئ للبروتوكولات والإفراط في تناول المضادات الحيوية والأدوية بشكل عام وراء ظهوره، وطالبت بالالتزام بالبروتوكولات العلاجية المحدثة فقط.
وتابعت: خصصنا أماكن في مستشفيات العزل لعلاج مصابي الفطر الأسود مجانا.


العين الاخبارية​
 

مصر تكشف عدد المصابين بالفطر الأسود في البلاد

1622466672090.png


كشف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة المصرية، حسام حسني، أن هناك عددا من حالات الاشتباه في الإصابة بالفطر الأسود في مصر "لا تتعدى أصابع اليد الواحدة".

وأضاف حسني في كلمته خلال مؤتمر صحفي عقدته الوزارة اليوم الاثنين، أن "ظهور تلك الحالات استدعى أن نكون سباقين لتعليم طبي مستمر، وعقد مؤتمر عن التعريف بالفطر الأسود وطرق علاجه".

وشدد على توافر العلاجات اللازمة المضادة للفطريات بشكل عام، والفطر الأسود بشكل خاص، في مصر، وتوفير الأدوية المستوردة لعلاج المصابين على الفور دون تأخير.

من جانبه، قال رئيس جامعة الزقازيق، عثمان شعلان، إن محافظة الشرقية بها 7 حالات مصابة بالفطر الأسود، مبينا أن مستشفيات الجامعة قبل جائحة كورونا كانت تستقبل سنويًا ما بين خمسة إلى 10 حالات مصابة بالفطر الأسود، حيث لم تكن مرتبطة وقتها بتداعيات كورونا.

وكشف شعلان في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على قناة ON، مساء الأحد، أن "أسباب وجود مثل هذه الحالات قبل جائحة كورونا في جامعة الزقازيق يعود لنقص المناعة لدى المصابين بسبب تلقي العلاج الكيمياوي لمصابي السرطان، بالإضافة لأمراض أخرى كثيرة، مثل زرع الأعضاء وغيرها".




المصدر: وسائل إعلام مصرية
 

كورونا يواصل الانتشار في العراق - أرشيفية

العراق يسجل أول وفاة بـ"الفطر الأسود"


أعلنت مديرية صحة محافظة ذي قار بجنوب العراق تسجيل أول حالة وفاة بـ"الفطر الأسود" في البلاد.
وقال مدير عام صحة ذي قار، صدام الطويل، إنه "تم تسجيل إصابة بالفطر الأسود تعود لأحد المتوفين في مدينة الناصرية، مركز المحافظة".

وأضاف أن الحالة تم اكتشافها بـ"الصدفة" أثناء استخراج شهادة الوفاة لشخص توفي نتيجة مضاعفات كورونا.
والفطر الأسود، هو عدوى نادرة جدا، تكون نتيجة للتعرض لعفن، وبدأ الحديث عنها مع إعلان الهند رصد انتشار متسارع لهذا المرض ضمن المصابين والمتعافين من فيروس كورونا.

وكالات​
 

مصر تخصص مستشفيات لعلاج مصابي الفطر الأسود

1622635708896.png

أعلنت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، جيهان العسال، أن 50% من المصابين بالفطر الأسود تحدث لهم وفاة، مؤكدة أن المرض غير معد وينبغي الامتثال لكافة البروتوكولات العلاجية.

وأضافت العسال خلال تصريحات حول مستجدات فيروس كورونا وعلاقتة بالفطر الأسود، أن الوزارة "خصصت مراكز ووحدات لعلاج الفطر الأسود، وأقرت بروتوكول علاج محدث لمواجهة حالات الإصابة به".

وأوضحت أن عدد الحالات المصابة بالفطر الأسود بسيطة، وأنه موجود منذ زمن والتطبيق الخاطئ للبروتوكولات، وكذلك الإفراط في تناول المضادات الحيوية والأدوية بشكل عام وراء ظهوره، وطالبت بالالتزام بالبروتوكولات العلاجية المحدثة فقط .

وتابعت: "خصصنا أماكن في مستشفيات العزل لعلاج مصابي الفطر الأسود مجانا".

وقال عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا في مصر، إيهاب كمال، أن اللجنة ستضيف علاج الفطر الأسود لبروتوكول علاج كورونا للوقاية، موضحا أن تحديث البروتوكول لاعلاقة له بالفطر، انما تحديث دوري وفقا للتجارب السريرية.

وأكد ايهاب على وجود حالات بالفعل بمصر مصابة بالفطر، وهي تحت الإشراف الطبي، والمتابعة من وزارة الصحة، وهناك حالات بالفعل تعافت.



المصدر: أخبار اليوم
 

ثاني وفاة بـ"الفطر الأسود" في العراق

1622635947992.png


أعلنت مديرية صحة محافظة السليمانية بإقليم كردستان العراق، الأربعاء، أن مريضا مصابا بالفطر الأسود توفي في مستشفى المحافظة أمس الثلاثاء.
ونقلت وكالة "رووداو" المحلية، عن نائب رئيس مديرية صحة السليمانية، هيريش سعيد، قوله، إن " مريضا، هو رجل في الـ78 من العمر من محافظة الأنبار، أتى إلى السليمانية قبل شهرين، وأصيب بفيروس كورونا قبل أسبوعين".

وأضاف: "المريض لم يمت بسبب فيروس كورونا، فبعد فترة من تعافيه من الفيروس، نقل إلى مستشفى (شار) في السليمانية، وبعد البقاء هناك لبعض الوقت وإجراء بعض الفحوصات، أشتبه في إصابته بالفطر الأسود، وكان يتلقى العلاج خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، حيث خضع للمراقبة المستمرة من قبل فريق من الأطباء".

وأوضح سعيد، أنه "جرى التأكد من إصابته بمرض الفطر الأسود، وأنه كان يشكو من أمراض مزمنة، مثل مرض السكري وأمراض القلب".

وأكد أيضا، أن "المريض لم يسافر إلى الخارج مؤخرا، ومن غير الواضح ما إذا كان سبب الوفاة هو الفطريات السوداء".

من جهته، قال الطبيب المشرف على المريض، جوران محي الدين، إن "الرجل أصيب بالمرض قبل عشرة أيام".

يذكر أن هذه هي حالة الوفاة الثانية التي يعلن عنها في العراق، حيث أعلن أمس الثلاثاء عن وفاة شخص في محافظة ذي قار بجنوب البلاد.



المصدر: "رووداو"
https://arabic.rt.com/middle_east/1237469-أول-وفاة-الفطر-الأسود-مدينة-عراقية/



 

مصر تصدر بيانا هاما بشأن الفطر الأسود

1622636170416.png


أصدرت وزارة الصحة المصرية بيانا هاما بشأن أعراض الإصابة بالفطر الأسود، موضحة أن الإصابة تتمثلى في حمى وسعال وألم في الصدر يصاحبها ضيق التنفس.

وأوضحت الوزارة أنه من أعراض الإصابة تورم في جانب الوجه، صداع، احتقان في الجيوب الأنفية، آلام في البطن، قيء، غثيان، نزيف بالجهاز الهضمي، دم في البراز، إسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى وجلطات تلف الأعصاب وفقدان الوعي، كما أكدت وزارة الصحة والسكان، أنّ مرض الفطر الأسود غير معدٍ، ولا ينتقل من إنسان إلى آخر، ولا ينتقل أيضا بين الإنسان والحيوان، حيث إنّه مرض فطري يصيب الإنسان لتدهور جهازه المناعي.

وتابعت الوزارة في تقريرها الذي أصدره الطب الوقائي أنّ مرض الفطر الأسود فطري، ويصيب الإنسان كأثر جانبي لتدهور الجهاز المناعي، لكنه مرض نادر الحدوث ويصيب الأغشية المخاطية المبطنة للجيوب الأنفية أو العينين أو الأنف أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، وقد تمتد إلى الرئتين أو حتى الأوعية الدموية.



المصدر: وسائل إعلام مصرية
 

الفطر الأسود موجود قبل ظهور فيروس كورونا



أكدت وزارة الصحة العراقية، اليوم الأحد، أن مرض الفطر الأسود موجود قبل ظهور فيروس كورونا، فيما أشارت إلى أنه لا ينتقل بين شخص وآخر.

وقالت ربى فلاح حسن عضو الفريق الطبي والإعلامي في الوزارة لـRT، إن "هذا المرض موجود في الأسمدة والتربة، ومن الممكن أن ينتقل منها، وقد ينشط هذا المرض لدى الأشخاص ذات المناعة المنخفضة، أو أصحاب الأمراض المزمنة".

وأضافت، أن "وزارة الصحة شكلت لجنة في بغداد والمحافظات للإطلاع على الحالات التي يعتقد بأنها مصابة بالفطر الأسود".

وأشارت حسن، إلى أن "المرض لا يشكل جائحة وبائية، ويمكن السيطرة عليه لو شخص في وقت مبكر".

يذكر أن وسائل إعلام عراقية تحدثت مؤخرا عن وجود إصابات بالفطر الأسود في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

وسبب الإعلان عن ظهور المرض، حالة من الخوف لدى العراقيين الذين اعتبروه خطرا يوازي خطر فيروس كورونا.




المصدر: RT



 


16 عرض للفطر الأسود اعرفهم وشوف الفرق بينهم وبين أعراض كورونا
 
علاقة الفطر الأسود بكورونا

علاقة الفطر الأسود بكورونا

أكدت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أنه لا داعي للذعر من الأخبار المتداولة عن الفطر الأسود. فهذا الفطر موجود في البيئة كغيره من الفطريات، وهو نادر الحدوث ويصيب بشكل أساسي الأشخاص الذين يعانون من نقص شديد في المناعة.

وهذا المرض يختلف عن مرض كوفيد-19 سواء في نمط الإنتقال أو كيفية الإنتشار، لكن الإستخدام المكثّف لأدوية العلاج لمرضى كوفيد - 19 هو أحد العوامل المسبّبة لهذه الفطريات.
لذا توصي المنظمة بالحرص على اللقاح خاصة بين الفئات ذات الأولوية. وإتباع كل أساليب الوقاية، كما توصي بأهمية التعرف على الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، مثل من يعانون من داء السكري غير المنضبط أو الأمراض الخبيثة.
أما بالنسبة للعلاج من الفطر الأسود، فهو يتطلب أحيانا علاجا مضادا للفطريات بالحقن في الوريد، يصحبه إستئصال جراحي للعضو المصاب في الجسم. وتحدث الإصابة عند إنخفاض المناعة وعند إستنشاق الفطريات أو ما يعرف "بالأبواغ " التي تصيب الرئتين والجيوب وتمتد لتصل إلى الدماغ أو العينين.

جوهرة اف ام​
 

نصاف بن علية: تونس لم تسجّل أي إصابة بالسلالة الهندية أو "الفطر الاسود

نعقدت اليوم الإثنين 7 جوان 2021 بالمركز الجهوي للتربية و التكوبن المستمر بمدينة القصرين اجتماع استثنائي للجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بحضور وفد تترأسه نصاف بن علية لاتخاذ جملة من الإجراءات لكسر حلقة العدوى ،تم خلاله متابعة و تقييم الوضع الوبائي الخطير بالجهة الذي يشهد ارتفاعا في عدد الاصابات و الوفيات.
و اوضحت بن علية في تصريح لمراسلنا بالجهة محمد علي السعداوي ان ولاية القصرين شهدت في الأسبوع الأخير ارتفاعا في عدد الإصابات نظرا إلى عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية، وأكدت أن الوضع الوبائي خطير جدا في ولاية القصرين على غرار بعض الولايات الأخرى، ولكن في القصرين هناك إرتفاع كبير في عدد الإصابات وصل إلى 400 حالة على كل 100 ألف ساكن مما تسبب في ضغطر كبير على المستشفيات، إضافة إلى نسبة التحاليل الإيجابية التي بلغت 40 بالمئة وهي ضعف المعدل الوطني.

من جهة أخرى أكدت نصاف بن علية أن التقطيع الجيني متواصل على مستوى وطني لرصد السلالات المتحورة من فيروس كورونا، مشيرة إلى أنه بعد إنتشار السلالة البريطانية بنسبة 90 بالمئة وإكتشاف 5 حالات بالسلالة الجنوب إفريقية، لم يتم إلى جد الآن تسجيل إصابات بالسلالة الهندية ولا بمرض "الفطر الاسود"

صبرة اف ام​
 
أعلى