• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قضايا المجتمع العفو الدولة تدعو إلى الافراج عن ياسين العياري

مراد الطرابلسي

كبير مراقبي منتدى الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
24 ماي 2012
المشاركات
18.981
مستوى التفاعل
50.409
دعت منظمة العفو الدولية (فرع تونس) السلطات التونسية الى الإفراج فورا عن النائب ياسين العياري المجمدة عضويته بالبرلمان ورئيس "حركة أمل وعمل"، وإسقاط الدعوى العسكرية في حقه.

كما طلبت المنظمة الناشطين، في بيان لها اليوم الخميس، بصياغة رسائل مناشدة لرئيس الجمهورية قيس سعيّد للافراج عن ياسين العياري وسحب الدعاوي العسكرية "التي جاءت على خلفية ممارسته لحرية التعبير، الى جانب التوقف عن مقاضاة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، ووضع حد لاستخدام قوانين التشهير كأداة لقمع الأصوات المنتقدة".

وذكّرت المنظمة بأنه تم إيداع النائب "المعروف بفضحه للعديد من قضايا الفساد في تونس"، سجن المرناقية (ولاية منوبة) منذ 30 جويلية الفارط ، أين يمضي عقوبة بشهرين تنفيذا لحكم قضائي بات صادر ضده عن محكمة الاستئناف العسكرية بتاريخ 6 ديسمبر 2018 بسبب منشورات انتقد فيها الجيش.

وأوردت أن العياري يواجه دعاوي عسكرية جديدة بسبب أربع منشورات على شبكة التواصل الاجتماعي "فايسبوك" في 25 و26 و27 و28 جويلية الفارط، انتقد فيها بشدة ما وصفه "بإساءة استخدام سعيّد للسلطة"، ونعته الاجراءات الاستثنائية المعلنة يوم 25 جويلية 2021 ب "الانقلاب".

وأضافت أن العياري دخل في اضراب عن الطعام منذ صباح يوم 7 سبتمبر الجاري "احتجاجًا على سجنه ظلمًا وعلى أوضاع السجن، حيث منعته سلطات السجن من تلقّي الرسائل من مؤيديه أو أسرته".

يذكر أن حركة أمل وعمل كانت أعلنت في بلاغ اصدرته يوم 7 سبتمبر الجاري عن قرار العياري الدخول في اضراب عن الطعام بعد أن إستوفى جميع الطرق القانونية من أجل رفع "مظلمته"، والتي " قوبلت بالانتهاكات والخروقات القانونية"، وفق تقديرها.

وأوضحت أن أسباب دخول العياري في إضراب عن الطعام، تتمثل بالخصوص في التتبّع العسكري الجديد بسبب تدويناته التي كتبها بعد 25 جويلية الماضي والرافضة لما حصل، ورفض مطلب السراح الشرطي الذي تقدم به العياري دون تعليل، وعدم تمكينه من حقّه في مقابلة قاضي تنفيذ العقوبات، ومن الرسائل التي تصله من خارج السجن.

وكانت وكالة الدولة العامة للقضاء العسكري، بينت في بلاغ أصدرته يوم 30 جويلية الفارط، ان النيابة العسكرية تولت تنفيذ الحكم المذكور الصادر في حق العياري تبعا لصدور الامر الرئاسي عدد 80 المؤرخ في 29 جويلية 2021 والقاضي برفع الحصانة عن اعضاء مجلس نواب الشعب.

1548597-327e58793a09373a2322569867a966d6.png
 
مشكلته مع الجيش التونسي و ليس مع قيس سعيّد.
توا يطالبو في سعيد باش يتدخّل في القضاء.
و ابن لعسكري شهيد ، عندو ريشة فوق راسو في التجلطيم.

توا يسب في الرئيس و يحب الرئيس يعاونو: وقت يخرجو قيس سعيد، عبارة قيس سعيد قال" انا حشيتو في الحبس" و توا حاشم منكم "هاني باش انخرجوا".
قصر قرطاج سبيطار منوبة: منطقو عادم.
و انا مع منع الناخبين خارج تونس و منع المهاجرين التوانسة من التصويت خارج تونس: اللي يحب يصوت و يحدد مصير تونس، يرجع يعيش في تونس نهائي.

و يرجعلي بطل قومي و مانديلا
 
التعديل الأخير:
حقهم تكلموا وقت ياسين العياري تحاكم قدام محمة عسكرية في عهد النهضة و النداء في 2018 و إلي هي سبب حبسوا الآن.

وقت تشوف نهضاوي متقلق من حبس ياسين العياري, فقط نحب نسألوا وين كنت وقت قاعد يتحاكم عسكريا في عهدكم في 2018
 
صحيح انوا من المخجل انك ترى مجرمين كيما البحيري و الغنوشي لبرا من الحبس و يتحبس نائب من افضل النواب بعد 2011 - ان لم يكن أفضلهم - باش منقولش من 1987 ..

لكن .. "لسانك صوانك" ... عبارة لم يفهمها ياسين العياري الي هاجم الجميع دون استثناء و نسى مخلاش صديق يلتجئلوا وقت بئسه .. هاك شفت يا عياري نتيجة التشبريش ..


من المؤسف أنك ما تحضرش على 15 سبتمبر بين عائلتك و توصل وليدك للقسم و تبوسوا في جبينوا و تتمنالوا النجاح و التوفيق ..

عندك شهائدك العلمية و نهارك اللي ب1000 أورو .. دومانك مطلوب لبرا و طالما أنك خدمت لبرا ... نصيحتي هج من هال البلاد فليس فيها ما يستحق العيش
 
يا ولادي حكم عليه القضاء كيما بقية الناس اللي في الحبس الكل
 
بالكشي ياسين العياري أرجل من المئات إلّي في الحبوسات، تي بالعكس برشة في الحبس مضلومين، بالنسبة للمحاكم العسكرية آنا كمواطن بسيط أعتقد إنوا فمة قوانين تجعل القضاء العسكري يتكفل بنوع من القضايا ، الخوانجية و أذيالهم يريدون ثلب الجيش و المؤسسة العسكري و يشترطون تكفل القضاء المدني بخورهم لأن القضاء المدني مضمون و فيه خونة تقوم بقبر و إفراغ الملفات.
 
المعروف بفضحه للعديد من قضايا الفساد في تونس
هالقضايا اذوما شنوا الي صار فيهم ؟ تشد واحد مالفاسدين الي بلغ عليهم ؟ تصلحت حاجة ؟
من اصلو بلغ على حكاية تصلح في حياتو ؟
عادي جدا ينجم يكون يخدم مع الفاسدين و قاعد يلهي فالشعب بالحكايات الفارغة
 
العياري مسجون لأنو أكثر انسان اينجم ايقللقهم بكلامو و ستاتياتو
قيس سعيد عمل برشا حاجات باهيين و رتحنا من الغمّة متاع حكم النهظة لكن لازمو يستعرف باللي عمل انقلاب عسكري بامتياز
 
مسيب الاوروات و جاي لتونس مدعي كان جا عبد راو بقدرو في أحسن بلاد :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh: :sm-laugh:
 
منظمة العفو الدولية (فرع تونس)
هذا الفرع تم تلويثه بدس الخوانجية فيه
والدليل أين كانوا عندما حوكم هذا العياري في
سنة 2018 أمام نفس المحكمة....؟؟؟؟
وعلاش ما سمعناش بيان حول فيصل التبيني...؟؟؟
وهذا حق يراد به باطلا... وليس من أجل سواد
عيون النائب المجمد العياري بل لمهاجمة قيس سعيد
وتشويهه... أما تعرضوا له في الدورة...!!!!
مشكلته مع الجيش ... رفعت عنه الحصانة تفتح كل القضايا...؟؟؟
وهو مثل كل الجبان من نواب الهانة والغلبة المسترجلين خلف الحصانة
وهم في الواقع خوافة وأجبن من النعامة...!!!
والعاقبة لأصحاب الكروش والذيول الذين أصبحوا رؤوس...!!!
 
التعديل الأخير:
أعلى