%11 من سكان العالم يعانون آلاما في البطن أثناء الوجبات.. ما السبب؟


سيدة تمسك بمعدتها بعد تناول الطعام

قد تكون الشكوى من آلام البطن أثناء الوجبات معتادة ومتكررة، لكن دراسة حديثة حذرت من بعض الأسباب الخطيرة التي قد تقف وراء ذلك.
وخلص بحث أوروبي جديد إلى أن نحو 11% من الأشخاص حول العالم يشتكون من الشعور بآلام في البطن عند تناول الطعام.
يعاني معظم الناس من آلام في المعدة بعد تناول الطعام من وقت إلى آخر، لكن عندما تصبح هذه المعاناة متكررة فإنها علامة على وجود مشكلة أعمق ولا ينبغي تجاهلها.
عادة ما تكون الأسباب حميدة، وتعزى إلى الإفراط في تناول الطعام أو الأكل بسرعة كبيرة، أو بسبب مشكلة صحية بسيطة مثل عسر الهضم أو القولون العصبي، لكن هذا لا ينفي أنها علامة على وجود مشكلة صحية أكثر خطورة.
لذا في كل الحالات فإنه حال الشعور بألم في هذا العضو المهم يجب زيارة طبيب مختص والاطمئنان على وضع المعدة.​

أسباب آلام البطن أثناء الوجبات

127-142310-stomachache-food-study-2.jpeg


يعاني 1 من كل 10 أشخاص تقريبًا بإجمالي 11% من سكان العالم من آلام في البطن بشكل متكرر عند تناول الطعام، وفقا لدراسة قدمت ضمن الأسبوع الأوروبي المتحد لأمراض الجهاز الهضمي.
وكشفت الدراسة الاستقصائية، التي شملت 50000 شخص في جميع أنحاء العالم، أن 13% من النساء و9% من الرجال شعروا بآلام متكررة في البطن أثناء تناولهم وجبات الطعام.
حللت الدراسة بيانات من 54127 شخصًا يعيشون في 26 دولة، وسُئلوا عما إذا كانوا يعانون من آلام في البطن وما إذا كان الانزعاج مرتبطًا بالوجبات.
ووجد الباحثون أن 30% من الأشخاص الذين قالوا إنهم يعانون من آلام أثناء الوجبات يعانون أيضًا من أعراض انخفاض في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك.
وخلصت الدراسة إلى أن الانزعاج يمكن أن يكون ناتجًا عن عدد من العوامل، من الأمعاء الملتوية إلى الأورام إلى حالات مثل مرض التهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي.
وأشار الخبراء إلى أن آلام البطن المتكررة يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة وكذلك تؤثر على الصحة العقلية للشخص.
127-142311-stomachache-food-study-3.jpeg

علقت مؤلفة الدراسة إستير كولومير: "الأشخاص الذين يعانون من آلام البطن المرتبطة بالوجبات يشتكون في كثير من الأحيان من أعراض أخرى في الجهاز الهضمي".
وقالت باحثة الدكتوراه في جامعة جوتنبرج السويدية: "هؤلاء أيضا يستوفون بشكل منتظم معايير اضطرابات تفاعلات الأمعاء والدماغ، المعروفة سابقًا باسم اضطرابات الأمعاء الوظيفية، بما في ذلك الحالات الشائعة مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)".
موقع healthline نقل عن الدكتورة فلورنس أسلينيا، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي في نظام الصحة بجامعة كانساس، قولها: "الغاز المفرط والانتفاخ الناتج عن فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة وعدم تحمل الطعام يمكن أن يسبب الألم".

وأضافت: "فرط الحساسية تجاه انتفاخ الجهاز الهضمي الطبيعي المرتبط بالغازات، وغالبًا ما يُلاحظ في المرضى الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي ومتلازمة القولون العصبي، يمكن أن يسبب الألم أيضًا عند تناول الطعام".
ونصحت بضرورة مراعاة الشروط التي تستحق التدخل الطبي، وتشمل بطء المعدة والتهاب في الأمعاء ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي، والندبات المرتبطة بمرض التهاب الأمعاء، وسرطان الجهاز الهضمي الذي يسبب الانسداد.
أوضحت أسلينيا أنه من المهم للأشخاص الذين يعانون من آلام في البطن عند تناول الطعام استشارة الطبيب لاستبعاد الحالات الأكثر خطورة، مثل التهاب الأمعاء أو التواء الأمعاء أو تضيق الجهاز الهضمي بسبب الندبات أو الأورام.
وقالت: "المعاناة من الألم أثناء الأكل أو بعد الأكل مباشرة أمر غير طبيعي ويستحق التقييم الطبي، ومعظم الشباب الذين يعانون من هذه المشكلة يتم تشخيصهم بحالات حميدة مثل متلازمة القولون العصبي وعسر الهضم الوظيفي".
بشكل عام، يمكن أن تسبب العديد من حالات الجهاز الهضمي ألم ما بعد الأكل، نتيجة سوء الهضم أو الشكوى من التهاب البنكرياس أو قرحة المعدة أو حصى في المرارة أو متلازمة القولون العصبي (IBS).​

آلام المعدة المرتبطة بالاكتئاب

127-142311-stomachache-food-study-4.jpeg

وجدت دراسة استقصائية حديثة شملت 6000 شخص من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والمكسيك أن الأعراض المرتبطة بالغاز أدت إلى ارتفاع معدلات التوتر والقلق والاكتئاب وتدني نوعية الحياة.
في الدراسة، التي دارت حول الألم أثناء الوجبات أيضا، وجد الباحثون أن أكثر من ثلث الأشخاص الذين أفادوا بألم متكرر مع الوجبات عانوا من معدلات أعلى من القلق والاكتئاب مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من آلام عرضية فقط أو عدم وجود ألم مع الوجبات.
إلى جانب معالجة مشاكل الجهاز الهضمي، يقول الخبراء إن علاج حالات الصحة العقلية التي يمكن أن تسهم في ظهور الأعراض مهم أيضًا.
علق الدكتور كريج جلوكمان، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "بمجرد استبعاد حالة خطيرة لمشكلة الآلم أثناء الوجبات، يجب تناول الطعام الصحي قدر الإمكان وعلاج كل ما يهدد الجهاز الهضمي، بما في ذلك الحالات النفسية التي قد تكون موجودة"
وقال: "إذا تم استبعاد حالة خطيرة، فإن ممارسة الرياضة والحد من الإجهاد مهمان إذا اشتبه في وجود حالة مثل القولون العصبي".​

أعراض آلام المعدة بعد الوجبات

127-142311-stomachache-food-study-5.jpeg

استعرض موقع medicinenet بعض العلامات التحذيرية الشائعة لألم المعدة بعد الأكل، بينها:
- انتفاخ
- إمساك
- حرقة من المعدة
- غثيان
أما الأعراض الأخرى المرتبطة بألم المعدة بعد الأكل الأقل شيوعا هي:
- اليرقان وهو اصفرار الجلد وبياض العينين
- التجشؤ
- التقيؤ
- حمى

وعادة ما يتم علاج الحالات الخفيفة في المنزل دون الكثير من المتاعب، إذ يوصي الأطباء المريض بتتبع نظام غذائي خفيف وتناول كميات قليلة من الطعام بشكل متكرر لمدة 24 إلى 36 ساعة.
أيضا في أغلب الأحيان ينصح الأطباء المرضى بضرورة تناول المشروبات الرياضية والحساء والعصائر (بدون حمضيات).

العين الاخبارية​
 
أعلى