بسطة شاملة عن الاقمار الصناعية....

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
rr5uug.png


8536892w3ujhkhk.png


rc8v9t.png


إخوتنا أعضاء وزوار منتديات تونيزياسات المحتــــــــــرمين اهلاً وسهلاً بكم
وأسعد الله أوقاتكم بكل خير وصحة وعافية

jdid.png


التلفزيون الفضائي

هو تلفزيون تقدمه وسائل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ،ويستقبل بواسطة طبق القمر الصناعي وجهاز فك التشفير. بوفر في مناطق كثيرة من العالم، مجموعة واسعة من القنوات والخدمات، في كثير من الأحيان فب المناطق التي لا يتوفر بها مزودي خدمات التليفزيون الأرضي أو الكابل.

التاريخ

أول إشارة التلفزيون الفضائية كانت تنقل من أوروبا خلال القمر تلستار إلى أنحاء أمريكا الشمالية عام 1962. أطلق أول ساتل اتصالات تزامني، سينكوم 2، في عام 1963. كان الأول في ساتل اتصالات تجاري في العالم، انتلسات الأول (الملقب إيرلي بيرد)، وأطلق إلى مدار متزامن مع يوم 6 ابريل من عام 1965. كانت أول شبكة وطنية من المحطات التلفزيونية الفضائية، تسمى أوربيتا، أنشئت في الاتحاد السوفياتي في عام 1967، كانت تقوم على مبدأ استخدام ساتل مولنيا لإعادة البث الإذاعي وتوصيل الإشارات التلفزيونية إلى المحطات الأرضية الهابطة. أول ساتل محلي في أمريكا الشمالية لحمل التلفزيون كان ساتل كندا أنيك 1 الثابت بالنسبة للأرض، الذي أطلق في عام 1972. ساتل ATS-6 ،كان أول ساتل تجريبي وتعليمي وساتل بث مباشر في العالم، أطلق في عام 1974. أول ساتل سوفياتي ثابت بالنسبة للأرض لحمل التليفزيون، كان اسمه Ekran، انطلق في عام 1976.

البث المباشر عبر الأقمار الصناعية

البث الفضائي المباشر، المعروف أيضا باسم "مباشر إلى البيوت" هو تطور حديث نسبيا في عالم التوزيع التلفزيوني. "البث الفضائي المباشر" يمكن أن يشير إلى أقمار الاتصالات نفسها التي تقدم خدمة البث الفضائي المباشر أو الخدمة التلفزيونية الفعلية. عادة ما يشار الي نظم البث الفضائي المباشر باسم نظم "الطبق الصغير". يستخدم البث الفضائي المباشر الجزء العلوي من نطاق Ku، وكذلك أجزاء من نطاق Ka

ويمكم لنظم البث الفضائي المباشر معدلة أن تعمل على سواتل نطاق C واستخدمت من قبل بعض الشبكات في الماضي للالتفاف على القوانين التي اتخذتها بعض البلدان ضد استقبال إرسال نطاق Ku.

تستخدم معظم نظم البث الفضائي المباشر معايير DVB-S للإرسال. مع خدمات دفع التلفزيون، ويتم تشفير تدفق البيانات ويتطلب امتلاك معدات الاستقبال. في حين أن تكنولوجيا الاستقبال هي الموجودة مماثلة، فان تكنولوجيا البث التلفزيوني المدفوع مملكة، وغالبا ما تتكون من وحدة وصول مشروط وبطاقة ذكية.

هذا الاجراء يضمن لمقدمي التلفزيون الفضائي ان المشتركين الوحيدين المصرح لهم يمكنهم من الحصول محتوى البث التلفزيوني المدفوع، ولكن في نفس الوقت يمكن أن تسمح للقنواتالحرة على الهواء أن تشاهد مع المعدات القياسية (مستقبل البث الفضائي المباشر دون وحدات الوصول المشروط) المتوفرة في السوق.

استقبال التلفزيون فقط

ظهر مصطلح استقبال التلفزيون فقط، خلال الأيام الأولى لاستقبال القنوات الفضائية لتمييزه عن عمليات إرسال واستقبال القنوات الفضائية التجارية. كان هذا قبل أن توجد صناعة التليفزيون الفضائي. القنوات الفضائية في ذلك الوقت كان يعتزم استخدامها بواسطة شبكات تلفزيون الكابل بدلا من أن يتلقاها المشاهدين في منازلهم. كانت نظم الاستقبال الفضائيات كانت مصنوعة بشكل كبير من قبل الهواة والمهندسين. يعمل نظام (استقبال التليفزيون فقط) أساسا على ترددات النطاق C والأطباق المطلوبة كانت كبيرة، عادة أكثر من 3 أمتار (10 قدم) في قطر. وبالتالي أصبح نظام (استقبال التليفزيون فقط) TVRO غالبا ما يشار اليه باسم التلفزيون الفضائي "الطبق الكبير" أو "الطبق الكبير القبيح".

نظم TVRO مصممة لاستقبال التغذية التناظرية والرقمية الأقمار الصناعية لكل من التلفزيون أو الصوت من كل من مستقبلات النطاق C والنطاق Ku على الشرعية، على السواتل من نوع FSS. تميل النظم ذات التردد العالي من النطاق Ku إلى ان تكون نظم مباشرة إلى المنزل، ويمكن استخدام طبق هوائي أصغر بسبب ارتفاع إرسال الطاقة وزيادة تحصيل الهوائي.

وتميل نظم TVRO إلى استخدام أطباق هوائية أكبر وليست أصغر، نظرا لأنه من المرجح أن مالك النظام TVRO سيكون عنده إعداد النطاق C النطاق فقط بدلا إعداد النطاق Ku فقط. تسمح صناديق الاستقبال الإضافية بستقبال أنواع مختلفة من الإشارات الرقمية من الأقمار الصناعية، مثل DVB/MPEG-2 و4DTV.

ويعني عرض الشعاع الضيق لهوائي ساتل عادي مكافئ يعني أنه يمكن فقط أن يتلقي إشارات من قمر صناعي واحد في وقت واحد. سيميلسات أو فيرتكس - هو هوائي ساتل شبه مكافئ وهو قادر على استقبال بث الاقمار الصناعية من 35 مئوية أو أكثر، من نطاق السواتل C و Ku في نفس الوقت.

مباشرة إلى التلفزيون المنزلي

اليوم، معظم الزبائن التلفزيون الفضائي في الأسواق المتقدمة التلفزيون يحصلون على برامجهم من خلال مزود القمر الصناعي للبث المباشر (دي بي اس). يختار المزود البرامج ويبثوها إلى المشتركين كباقة محددة. أساسا، هدف مزود هو جلب عشرات أو حتى مئات من القنوات إلى الزبائن في شكل يمكن أن يقترب من منافسة من المحطات تلفزيون الكابل. خلافا للبرمجة السابقة، فبث مقدم الخدمة رقمي تماما، وهو ما يعني أن الصورة العالية وجودة الصوت ستيريو. كان التلفزيونية الفضائي المبكر يبث في النطاق الترددي C—في النطاق الترددي 3.4 غيغا هرتز (غيغاهرتز) إلى 7 غيغاهيرتز. ينقل البث الفضائي الرقمي البرمجة في نطاق تردد Ku (10 غيغاهيرتز إلى 14 غيغاهرتز). هناك خمسة عناصر رئيسية تشارك في نظام مباشر إلى المنزل، نظام الاقمار الصناعية : مصدر البرمجة، ومركز البث والأقمار الصناعية، وطبق استقبال الأقمار الصناعية والجهاز المستقبل.

مصادر البرامج هي ببساطة القنوات التي توفر برامج للبث. لا ينشأ المزود البرامج الأصلية نفسها ؛ ولكن يدفع لشركات الأخرى (على سبيل المثال HBO أو ESPN أو التلفزيون أو STAR TV الخ) للحصول على حق بث محتوياتها عبر الأقمار الصناعية. وبهذه الطريقة، يكون المزود مثل وسيط بين المشاهد، ومصادر البرامج الفعلية. (تعمل شبكات الكابل التلفزيونية أيضا بنفس المبدأ.) مركز البث هو المحور المركزي لهذا النظام. في مركز البث أو موقع الإرسال، يتلقي مزود التلفزيون إشارات من مصادر مختلفة للبرمجة، ويضغط هذه الإشارات استخدام الضغط الرقمي (الدفع إذا لزم الأمر)، وحمل إشارة البث على القمر الصناعي المناسب. يستقبل القمر الصناعي الإشارة من محطة البث ويعيد بثها على الأرض. وتلتقط طبق المشاهد الإشارات من القمر الصناعي (أو الأقمار الصناعية المتعددة في نفس الجزء من السماء) ويمررها لجهاز الاستقبال في منزل المشاهد. ويمرر جهاز الاستقبال الإشارة إلى التلفزيون. هذه هي الخطوات بمزيد من التفصيل :

البرمجة

يحصل مزودوا الفضائيات على البرامج من مصدرين رئيسيين هما : قنوات التحول الدولية (مثل HBO, ESPN and CNN, STAR TV, SET, B4U الخ) والعديد من القنوات المحلية (SaBe TV, Sahara TV، دوردارشان، الخ). توفر معظم قنوات التحول أيضا البرمجة لتلفزيون الكابل، وحتى في بعض الأحيان بعض منصات إلى البيوت سوف تضيف في بعض القنوات الخاصة حكرا على نفسها لجذب المزيد من الاشتراكات. تحول القنوات وعادة ما يكون مركزا لتوزيع الحزم التي برمجتها لساتل ثابت بالنسبة للأرض. مركز البث يستخدم أطباق الأقمار الصناعية الكبيرة على التقاط هذه الإشارات التناظرية والرقمية من عدة مصادر.

مراكز البث

تحول مركز البث كل هذه البرمجة إلى بث رقمي ذو جودة عالية، غير مضغوط. عند هذه النقطة، يحتوي البث على كمية هائلة من البيانات—حوالي 270 ميغابت في الثانية (ميغابت / ثانية) لكل قناة. من أجل نقل الإشارة من هناك، يجب أن يضغطها مركز البث. واذا لم يحدث ها، فإنه سيكون كبير جدا بالنسبة للتعامل مع الأقمار الصناعية. يستخدم مقدمي الخدمة تنسيق الفيديو MPEG - 2 المضغوط—نفس التنسيق المستخدم لتخزين الأفلام على أقراص الفيديو الرقمية. مع ضغط MPEG - 2، يمكن لمقدم الخدمة أن يقلل من 270 ميغابت / ثانية تيار إلى حوالي 3 أو 10 ميغابت في الثانية (تبعا لنوع من البرمجة). وهذه هي الخطوة الحاسمة التي جعلت خدمات المباشر إلى البيوت تنجع. مع الضغط الرقمي، يمكن للقمر الصناعي النموذجي ان ينقل نحو 200 قناة. دون الضغط الرقمي، يمكن أن تنقل نحو 30 قناة. في مركز البث، يذهب بث الفيديو الرقمي ذو الجودة العالية عن طريق ترميز MPEG - 2، الذي يحول البرمجة إلى [مبغ - MPEG-2 فيديو للحجم والشكل الصحيح لاستقبال الأقمار الصناعية في منزلك.

التشفير والبث

بعد أن يتم ضغط الفيديو، يحتاج المزود لتشفيره لمنع الناس من الوصول إليه مجانا. يمتزج التشفير بالبيانات الرقمية بطريقة التي لا يمكن فك تشفيرها (تحويلها إلى بيانات قابلة للاستخدام) إلا إذا كان لدى المتلقي جهاز الاستقبال وفك التشفير مع خوارزمية فك التشفير ومفاتيح الأمان. وبمجرد ان تضغط الإشارة وتشفر، يرسلها مركز البث مباشرة إلى أحد أقماره الصناعية. يلتقط القمر الصناعي الإشارة، ويضاعفها ويعيد بثها إلى الأرض، حيث يمكن للمشاهدين التقاتها.

الطبق

الطبق هو مجرد نوع خاص من الهوائيات صمم للتركيز على مصدر محدد للبث. يتكون طبق المعياري من سطح مكافئ (وعاء على شكل سلطانية) وتغذية في الوسط. لنقل الإشارة، ترسلها وحدة تحكم خلال القرن، ويركز على طبق إشارة إلى حزمة ضيقة نسبيا. الطبق على الطرف المتلقي لا يمكن نقل المعلومات، بل يمكن الحصول عليها فقط. وطبق استقبال يعمل في الاتجاه المعاكس بالضبط من الارسال. عندما شعاع يضرب طبق المنحني، على شكل قطع مكافئ يعكس إشارات الراديو الداخل على نقطة معينة، تماما مثل مرآة مقعرة يركز الضوء على نقطة معينة. الطبق منحني يركز على موجات الراديو واردة في القرن تغذية. في هذه الحالة، فإن النقطة هو الطبق لتغذية القرن، والذي يمرر الإشارة على المعدات المستقبلة. في الإعداد المثالي، ليست هناك أي عقبات رئيسية بين القمر الصناعي والطبق، وذلك الطبق يتلقى إشارة واضحة. في بعض النظم، وتحتاج إلى صحن التقاط إشارات من اثنين أو أكثر من الأقمار الصناعية في الوقت نفسه. الأقمار الصناعية قد تكون متقاربة بدرجة أن طبق العادية مع القرن واحدة يمكن التقاط إشارات من على حد سواء. هذه النوعية التنازلات إلى حد ما، لأن الطبق لا تهدف مباشرة إلى واحد أو أكثر من الأقمار الصناعية. وطبق تصميم جديد يستخدم اثنين أو أكثر من قرنيه لالتقاط إشارات الأقمار الصناعية المختلفة. كما عوارض مختلفة من الاقمار الصناعية تصل إلى الطبق المنحني، لأنها تعكس في زوايا مختلفة بحيث شعاع واحد يضرب واحد من قرون وآخر يضرب شعاع قرن مختلفة. العنصر المركزي في القرن تغذية هي منخفضة الضوضاء blockdown المحول، أو LNB. وLNB يضاعف من الإشارات المنبعثة من صحن والمرشحات خارج الضوضاء (إشارات لا تقل البرمجة). وLNB يمرر تضخيم وتصفيتها إشارة إلى استقبال الأقمار الصناعية داخل المشاهد في المنزل.

جهاز الاستقبال

العنصر النهائي في نظام التليفزيون الفضائي هو جهاز الاستقبال أو المتلقي. ولجهاز الاستقبال أربع وظائف أساسية : إنه يفك تشفير الإشارة المشفرة. من أجل فتح الإشارة، فإن جهاز الاستقبال يحتاج إلى رقاقة فك التشفير السليمة لتلك الحزمة من البرامج. والمزود قادر على التواصل مع الشريحة، عبر إشارات الأقمار الصناعية، لإجراء التعديلات اللازمة لبرامج فك التشفير. وقد يرسل المزود أحيانا إشارات تعطل فك التشفير غير المشروع، كتدبير الكتروني مضاد ضد المستخدمين غير الشرعيين. فإنه يأخذ إشارة MPEG - 2 الرقمية ويحولها إلى تنسيق تماثلي الذي يمكن للتليفزيون القياسي ان يتعرف عليه. ولان جهاز الاستقبال يعرض قناة واحدة فقط في وقت واحد، لا يمكنك تسجيل برنامج واحد ومشاهدة آخر. وأيضا لا يمكن مشاهدة برنامجين مختلفين على تلفزيونين واصلين على جهاز استقبال واحد. من أجل القيام بهذه الأشياء، والتي هي سارية على الكابل التقليدي، ستكون بحاجة لشراء جهاز الاستقبال إضافي. بعض أجهزة الاستقبال لديها عددا من المزايا الأخرى كذلك. انها تلتقط الجدول الزمني للبرامج من المزود وتقدم هذه المعلومات في دليل البرمجة الذي يظهر على الشاشة. للعديد من أجهزة الاستقبال قفل أبوي أختياري، وبعضهم مدمج فيه مسجل فيديو رقمي، والتي تمكنك من إيقاف بث تلفزيوني مباشر أو تسجيله على قرص صلب. في حين أن الخدمات الرقمية للبث الفضائي لا تزال تفتقر إلى بعض من السمات الأساسية للكابل التقليدية (القدرة على تقسيم الإشارات بسهولة بين مختلف أجهزة التلفاز والفيديو، على سبيل المثال)، تباين اختيار البرامج ومجالات الخدمة الموسعة هي السمات التي نراها الآن كبديل. مع ظهور الكابل الرقمي، الذي أيضا حسن جودة الصورة ووسع اختيار القناة، فان حرب التلفزيون تبدا في العنف. فقط عن أي شيء يمكن أن يحدث في السنوات ال 10 المقبلة مع وجود كل هؤلاء مقدمي التلفزيون في الحرب.

175138besta932.gif


ساتل

القمر الصناعي أو الساتل الفضائي أو الساتل هو جهاز من صنع بشري يدور في فلك في الفضاء الخارجي حول الأرض أو حول كوكب آخر، ويقوم بأعمال عديدة مثل الاتصالات والفحص والكشف.

أول ساتل هو سبوتنك-1 الذي أرسله الإتحاد السوفياتي سنة 1957. ومنذ ذلك الوقت حتى سنة 2007 وضع أكثر من 5500 ساتل على مدرات فضائية حول الأرض، حسب جاك فيلان (المهندس الدارس لتاريخ الأقمار الصناعية) بقي 700 في حالة نشاط. للسواتل دور هام في عدة ميادين كالاقتصاد (الاتصالات وتنبؤات الجوية وتحديد الأماكن..) والأمن (الاستخبارات العسكرية) والبحث العلمي (دراسة الفضاء ومراقبة الأرض وتحولاتها...).

يتكون الساتل من جزئين الجزء الوظيفي والجزء الحاضن. الجزء الوظيفي هو الذي يقوم بالأعمال المنتظر من الساتل حسب تخصصه والمهمة التي أرسل من أجلها. الجزء الحاضن هو جزء الذي يوفر المحيط المناسب لعمل الجزء الوظيفي، من حيث توفير الطاقة والحماية والدفع والتوجيه. ويتم التحكم في الساتل من محطة أرضية في الغالب من أجل تأدية المهام أو اجراء تغييرات للموقع.

أصل تسمية ساتل

كان العرب أول من استخدم كلمة الساتل في علم الفلك دلالة على الأجسام الفضائية التي تتبع أخرى وتدور في فلكها، فالقمر ساتل للأرض، وجمعها سواتل وأصلها سَتَلَ القومُ سَتْلاً، أي خرجوا متتابعين واحداً إثر واحد. وستل الدمع أي تقاطر. وكلمة ساتل العربية دخلت اللغة الإنجليزية من خلال اللغتين اللاتينية والفرنسية لتصبح (بالإنجليزية: Satellite‏).

لإطلاق ساتل يجري الاتفاق والتعاقد مع إحدى الشركات الفضائية المتخصصة في ذلك. ولأغراض التأمين يصنع ساتلين متطابقين تماما، حتى إذا تاه الساتل في الفضاء لأخطاء فنية ولم يبقى في مداره، يقوموا بإطلاق النسخة الثانية. ويستخدم لهذا الغرض مركبات فضائية خاصة تحمل هذه السواتل معها وتطلقها في مدارها الخاص. ثم باستخدام وسائل التحكم عن بعد يقوم فريق أرضي بضبط هذا الساتل للقيام بمهامه.

التجهيزات

تجهز السواتل قبل إطلاقها بخلايا ضوئية لتوليد الطاقة اللازمة من أشعة الشمس لتشغيلها. كما تجهز باللواقط والمرسلات والكاميرات والرادارات الخاصة تبعا لتخصص هذه السواتل. ويمكن التحكم فيها عن بعد. وحسب نوع الساتل يتحدد ارتفاع مداره وطريقة واتجاه تحركه ومنطقة تغطيته.

الأنواع

تتنوع السواتل بتنوع الأغراض المتطلبة منها. فيتم إنشاء أنواع معينة لكل غرض. من بين هذه الأنواع:

الأقمار الفلكية.
الأقمار المستخدمة للاتصالات والبث التلفزيوني.
الأقمار مراقبة الأرض ودراسة الأحوال الجوية والطقس.
الأقمار المستخدمة للملاحة.
الأقمار المستكشفة.
الأقمار المستخدمة في الطاقة الشمسية.
الأقمار الدقيقة.
الأقمار العسكرية.

175138besta932.gif



محطة تلفزيون


محطة التلفزيون تتبع مؤسسة إعلامية تملكها، ومهمتها بث مجموعة من الأعمال وبرامج المرناة (التلفزيون ) سواء بصورة مباشرة على الهواء أو معلبة في نسجيلاتها سابقا ومستخرجة من الأرشيف. وقد تكون هذه البرامج من إنتاجها أو برامج تعاقدت على شراء حقوق بثها.

ويمكن لهذه المحطة أن تتخصص في مجال بثها في موضوع محدد وإلى فئة محددة من المشاهدين أو أن تكون عامة في مضمونها وتهدف عموم المشاهدين. كما يمكن لهذه المحطة أن تتبع مؤسسة ربحية في القطاع الخاص أو مؤسسة حكومية أو رسمية أو مؤسسة ذات نفع عام لا تعتمد الربح المادي كأحد أهدافها.

برامج تلفزيون

برامج التلفزيون هي العنصر الأساسي الذي تعتمد عليه أي محطة تلفزيون(مرناة) فمجموع البرامج المبثة يعطي محصلة هوية المحطة. وتتنوع هذه البرامج من إخبارية إلى سياسية إلى أفلام تسجيلية إلى برامج منوعات وبرامج ثقافية وأدبية ودينية. وتتجه كل منا للوصول إلى قطاع من المجتمع كالأسرة عموما ثم تضيق زاوية التوجه إلى الفئة العمرية أو الجنس أو المهن. فهي تخدم في مجالات أساسية ثلاث:

1. تعليم
2. إعلام
3. ترفيه

تبث هذه البرامج في الوقات المناسبة لها، فبرنامج المرأة الموجه لربات البيوت يكون في وقت الضحى عادة أي بعد الانتهاء من الاعمال المنزلية وقبل تحضير وجبة الغذاء، أما برامج الشباب فعلى الأغلب تكون في الفترة المسائية المبكرة لتواجدهم غالبا في المنزل خلال أيام الأسبوع، وتبرمج أفضل البرامج في أوقات ما يسمى بأوقات الذروة وهي الأوقات التي يتواجد أكثر المشاهدين أمام شاشات التلفزيون (المرناة) في بيوتهم. ولذلك تختلف برامج نهاية السبوع عن مسارها خلال الأسبوع.

كما يؤثر على مضمون البرامج المناسبات المختلفة كالوطنية والدينية والطارئة. وتختلف معظم برامج التلفزيون أثناء الحروب لتعطي مساحات أكبر للأخبار والتحليلات الميدانية والسياسية.

موسم

عادة ما ينقسم البرنامج التليفزيوني إلى مواسم، حيث يمثل كل موسم بشكل عام، دورة تأخذ عاما من بث حلقات البرنامج.
حيث يحتوي كل موسم مجموعة من الحلقات التي قد تربطها تيمة واحدة

jdid.png

 
مشكور اخي سفيان على المعلومة المهمة:frown:
 
on attend bien tes nouveaux
j'ai bien aimé saaa

continuer frére
&
bon courage

merciiiiiiiiiiiiii
 
أنا اسكن في جنوب ايطاليا و اريد التقط القمر بدر4 ماذا يجب ان افعل و لو امكن بالصور
شكرا​
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى